رئيس الوزراء يبحث تعزيز التعاون مع مجموعة “إنفورما” البريطانية لجذب الاستثمارات الأجنبية

16 يوليو 2024
رئيس الوزراء يبحث تعزيز التعاون مع مجموعة "إنفورما" البريطانية لجذب الاستثمارات الأجنبية
رئيس الوزراء يبحث تعزيز التعاون مع مجموعة "إنفورما" البريطانية لجذب الاستثمارات الأجنبية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اللورد ستيفن كارتر، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إنفورما بي إل سي” البريطانية، المتخصصة في تنظيم المعارض التجارية والترويج للاستثمار الأجنبي المباشر ونشر الأبحاث العلمية. حضر اللقاء المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والسيد هاني خفاجي، المدير العام لشركة “إنفورما ماركتس إيجيبت”، وعدد من مسؤولي المجموعة البريطانية.

في مستهل اللقاء، أعرب رئيس الوزراء عن تقديره لنشاط الشركة في السوق المصرية في مجال تنظيم المعارض التجارية، حيث تعمل “إنفورما” في مصر منذ سنوات عدة. وأكد الدكتور مصطفى مدبولي على تطلعه للتعاون مع الشركة للاستفادة من خبراتها الدولية في الترويج لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر، خاصة في ظل الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التي نفذتها الحكومة المصرية لتهيئة بيئة الأعمال.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات الاقتصادية لدعم خططها بزيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي إلى 65% من إجمالي استثمارات الدولة خلال ثلاث سنوات، رغم التحديات الصعبة التي واجهتها، مؤكداً الحاجة لمزيد من الإجراءات الإصلاحية.

بدوره، تحدث وزير الاستثمار والتجارة الخارجية عن خبرات “إنفورما” في السوق المصرية، حيث تنظم الشركة سنويًا عددًا من المعارض في قطاعات مختلفة، مثل معرض “سيتي سكيب”. وأكد الوزير على أهمية التعاون مع “إنفورما” لوضع مصر في مكانة متميزة على خريطة الاستثمارات العالمية، من خلال جذب الاستثمارات من مختلف الدول.

من جانبه، أكد اللورد ستيفن كارتر على حرص “إنفورما” على توسيع وجودها في السوق المصرية بشكل مطرد على مدار العقد الماضي، لدعم رؤية الحكومة في تعزيز النمو الاقتصادي ومساعدة الشركات المصرية عبر المعارض الكبرى، بالإضافة إلى الشراكة مع بنك المعرفة المصري لخدمة الباحثين المحليين. وأوضح كارتر أن “إنفورما” لديها القدرة على صياغة خطة استراتيجية لوضع مصر على خريطة الاستثمارات العالمية، مستفيدة من خبرتها الدولية الواسعة.

وأشار كارتر إلى أن “إنفورما” لديها خبرات سابقة في تنظيم المعارض التجارية في مصر، التي زارها عشرات الآلاف من ممثلي شركات القطاع الخاص المحلية والعالمية، خلال تسع سنوات بالتعاون مع الجهات الحكومية. وأضاف أن الشركة نقلت فريقها المالي الإقليمي إلى القاهرة في عام 2022، تقديراً لأهمية مصر وإمكاناتها الكبيرة، مثل الموقع الجغرافي المتميز، والسكان الكبير، والسوق الواسعة، والعقول المصرية المبدعة، والحرفية العالية للعمالة المصرية، مما يمنح مصر ميزة تنافسية كبيرة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وفي ختام اللقاء، أعرب رئيس الوزراء عن تطلعه للتعاون مع “مجموعة إنفورما” في الترويج للاستثمارات الأجنبية وجذب المزيد منها إلى مصر، مشيراً إلى ضرورة وضع هذه التصورات في إطار خطة قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.