رئيس الوزراء يتفقد مصنع الشركة الوطنية للزيوت النباتية

آخر تحديث :
رئيس الوزراء يتفقد مصنع الشركة الوطنية للزيوت النباتية
رئيس الوزراء يتفقد مصنع الشركة الوطنية للزيوت النباتية

خلال جولته في محافظة الإسكندرية لتفقد عددٍ من المشروعات الصناعية، زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، مصنع الشركة الوطنية للزيوت النباتية في مدينة برج العرب الجديدة.

تعزيز صناعة الزيوت في مصر

أكد رئيس الوزراء في مستهل زيارته أن صناعة الزيوت في مصر تُعد من الصناعات الواعدة التي تمتلك فرصًا كبيرة للنمو. وشدد على أهمية جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية للعمل في هذا القطاع لتلبية احتياجات السوق المحلية، وتقليل الفاتورة الاستيرادية، وربط الزراعة بالصناعة.

وأشار المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إلى أن الحكومة تستهدف زيادة الإنتاج المحلي من الزيوت النباتية وتعميق الصناعة الوطنية في هذا المجال، ضمن خطة الدولة للنهوض بالصناعات التي تسهم في تقليل الواردات.

رئيس الوزراء يتفقد مصنع الشركة الوطنية للزيوت النباتية

إنجازات الشركة الوطنية للزيوت النباتية

استمع الدكتور مصطفى مدبولي خلال جولته إلى شرح من المهندس أسامة سليمان، رئيس مجلس الإدارة، الذي أوضح أن شركة Cargill العالمية قامت بافتتاح وتشغيل مصنع الشركة الوطنية للزيوت النباتية في سبتمبر 2004 بطاقة استخلاص تصل إلى 3000 طن يوميًا من بذور الصويا، ما يعادل مليون طن سنويًا. وأشار إلى أن الشركة ضاعفت إنتاجها في مارس 2018 بإضافة خط إنتاج جديد بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويًا، ليصل إجمالي الطاقة الإنتاجية إلى 2 مليون طن سنويًا.

شراكة عالمية ونجاحات محلية

وفي يوليو 2018، تم تدشين شركة SOYVEN، كأول شراكة عالمية بين شركتي Cargill وADM في مصر. وتمتلك شركة SOYVEN وتدير الشركة الوطنية للزيوت النباتية، وقد حققت الطاقة الإنتاجية القصوى البالغة 2 مليون طن سنويًا في عام 2021، بالإضافة إلى تحقيق فائض في تصدير زيت الصويا وكُسب الصويا، مما ساهم في تقليل الفجوة الاستيرادية في السوق المصرية.

رئيس الوزراء يتفقد مصنع الشركة الوطنية للزيوت النباتية

مستقبل صناعة الزيوت في مصر

أشار رئيس مجلس الإدارة إلى أن صناعة استخلاص الزيوت من الصويا في مصر بدأت في 2004 وتوسعت الاستثمارات فيها لتحقيق فائض حقيقي من الطاقة الإنتاجية وتلبية احتياجات السوق المصرية والإقليمية المستقبلية.

وفي ختام الزيارة، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي مراحل الإنتاج بالمصنع، والتي تشمل عملية تحميل وتفريغ فول الصويا ومحطات تعبئة الزيت، معربًا عن تقديره للجهود المبذولة لتعزيز صناعة الزيوت النباتية في مصر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام