“فيفو إنرجي” تقدم عرض للاستحواذ على 174 محطة وقود لـ”وطنية” بقيمة 100 مليون دولار

24 مايو 2024
“فيفو إنرجي” تقدم عرض للاستحواذ على 174 محطة وقود لـ”وطنية” بقيمة 100 مليون دولار

 تقدمت شركة “فيفو إنرجي” الرائدة في توزيع الطاقة في إفريقيا، بعرض للاستحواذ على 174 محطة وقود تابعة للشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) بقيمة 100 مليون دولار.

 

وتعتبر هذه الصفقة، التي لا تزال قيد التفاوض، خطوة هامة لـ “فيفو إنرجي” لتعزيز تواجدها في السوق المصرية وتوسيع شبكتها من محطات الوقود.

 

وتعمل “فيفو إنرجي” حاليًا في 24 دولة إفريقية، وهي موزع تجزئة وموزع للوقود ومواد التشحيم عالية الجودة باستخدام العلامتين التجاريتين Shell وEngen. وتقوم بتوريد هذه المنتجات وتوزيعها وتسويقها وتوريدها إلى عملاء التجزئة والعملاء التجاريين في جميع أنحاء إفريقيا.

 

وتمتلك “فيفو إنرجي” أكثر من مليون عميل تقوم بخدمتهم عبر 2700 محطة خدمات في 24 سوق إفريقية حيث تضخ أكثر من 10 مليارات لتر من الوقود سنويا.

 

من ناحية أخرى، تمتلك “وطنية” – التي تأسست عام 1993 –  255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط. وتعتبر “وطنية” شركة مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، الذي يمتلك في نفس الوقت 20% من أسهم “طاقة عربية” التي تعتبر ضمن المتنافسين لشراء الشركة.

 

وتأتي هذه الصفقة في إطار سعي الحكومة المصرية لبيع حصص في “وطنية” خلال العام الجاري، حيث تم تلقي 7 عروض لشراء الشركة. كما ستطرح شركة الأمل للبلاستيك خلال العام الجاري.

 

وتعتبر هذه الصفقات جزءًا من خطة الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز القطاع الخاص.