لمواجهة الجوع والفقر..مصر تبحث مع البرازيل تعزيز الأمن الغذائي في الدول النامية

26 يوليو 2024
وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تلتقي وزير التنمية والحماية الاجتماعية البرازيلي
وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تلتقي وزير التنمية والحماية الاجتماعية البرازيلي

على هامش اجتماعات وزراء التنمية ضمن فعاليات مجموعة العشرين في البرازيل، عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اجتماعًا مثمرًا مع السيد يلينجتون دياس، وزير التنمية والحماية الاجتماعية البرازيلي ومنسق فرق العمل التابعة للتحالف الدولي لمجموعة العشرين ضد الجوع والفقر.

و أكدت الوزيرة المشاط على أهمية التحالف الدولي ضد الجوع والفقر، الذي أطلقه الرئيس البرازيلي، باعتباره منصة حيوية للتعاون الدولي لمواجهة التحديات المتزايدة التي تواجه العالم، خاصة في ظل جائحة كورونا والتوترات الجيوسياسية التي أثرت سلبًا على الأمن الغذائي في العديد من الدول النامية.

أهداف التحالف وسبل تحقيقها

ناقش الجانبان أهداف التحالف التي تتمثل في حشد التمويل اللازم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة تلك المتعلقة بالقضاء على الجوع والفقر، وتبادل الخبرات والمعرفة بين الدول الأعضاء. كما تم التأكيد على أهمية الاستفادة من تجارب الدول الناجحة في هذا المجال، مثل البرازيل ومصر، لتطوير استراتيجيات أكثر فعالية لمكافحة الفقر وتحقيق الأمن الغذائي.

الاستفادة من التجربة البرازيلية

بحثت الوزيرة المشاط مع نظيرها البرازيلي سبل الاستفادة من التجربة البرازيلية في مجال التنمية، خاصة في ظل سعي مصر لتفعيل قانون التخطيط الموحد الذي يهدف إلى تحسين كفاءة استخدام الموارد وتعزيز التنمية المستدامة. كما تم التطرق إلى برامج الحماية الاجتماعية التي تنفذها البرازيل، مثل برنامج “Bolsa Família”، ومقارنتها ببرنامج “تكافل وكرامة” المصري.

تعزيز الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين

أكدت الوزيرة المشاط على أهمية تعزيز الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين، مشيرة إلى التعاون بين مصر وعدد من المنظمات الدولية مثل برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة لتنفيذ مشاريع تساهم في تحقيق التنمية الزراعية والريفية.

الاستثمار في رأس المال البشري

شددت الوزيرة على أهمية الاستثمار في رأس المال البشري باعتباره أحد أهم مرتكزات رؤية مصر 2030، مؤكدة أن الحكومة المصرية تبذل جهودًا كبيرة لتطوير المنظومة التعليمية والصحية وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.