مدبولي يبحث مع أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الكيماوية زيادة الصادرات 15% سنويا

3 يونيو 2024
مدبولي يبحث مع أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الكيماوية زيادة الصادرات 15% سنويا

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا مع أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الكيماوية، وذلك لبحث سبل زيادة الصادرات المصرية من مختلف القطاعات، خاصة قطاع الصناعات الكيماوية، تحقيقًا لمستهدفات الدولة في زيادة الصادرات بنسبة 15% سنوياً.

 

حضور الاجتماع

 

حضر الاجتماع كل من:

 

المهندس/ أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة.

المهندس/ خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية.

المهندس/ شريف الجبلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية.

المهندس/ حازم بشر، عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الكيماوية.

المهندس/ محمد يوسف زين العابدين، عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الكيماوية.

الدكتور/ محمود سليمان، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية.

السيد/ عبدالله حلمي، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية.

وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع على أهمية العمل على رد الأعباء التصديرية بشكل سريع، وذلك لدورها في نمو حجم الصادرات.

 

وأشار المهندس خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إلى أنه يتم حالياً العمل على تأهيل 100 مصدر شاب سنهم لا تزيد على 30 سنة، لافتا إلى أنه سيتم تدريبهم بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة، وغيره من المراكز التدريبية، بحيث يستطيع هؤلاء الشباب فتح أسواق تصديرية جديدة.

 

وأوضح “أبو المكارم” أنه سيتم التوسع في طرق أبواب المزيد من الأسواق الجديدة، مشيرًا إلى أنه تم بالفعل توقيع اتفاقيات مع عدد من الغرف التجارية في عدة دول مجاورة، ونستهدف زيادة تصديرية في العام المقبل عن هذا العام.

 

من جانبه، أكد المهندس شريف الجبلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، وجود إمكانات واسعة في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية، مطالبًا بأن يتم تقليل تصدير الفوسفات الخام، وأن تكون هناك قيمة مضافة على هذه المادة الخام.

 

وأشار “الجبلي” إلى وجود فرص واسعة أيضًا في صناعة الزجاج، ووجود خامات متعددة تزخر بها مصر، من الممكن استغلالها لإقامة الكثير من الصناعات، وهو ما يُسهم في زيادة معدلات التصدير من منتجات هذه الصناعات.

 

 

في ختام الاجتماع، أكد الدكتور مدبولي على اهتمام الحكومة بتذليل كافة العقبات أمام المصدرين، ودعمهم لزيادة الصادرات المصرية، وتحقيق مستهدفات الدولة في هذا الشأن.