مصر والاتحاد الأوروبي يبحثان ضمانات بقيمة 1.8 مليار يورو لجذب الاستثمار الأجنبي

آخر تحديث :
وزيرة التعاون الدولي تبحث مع مدير مفاوضات الجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية آلية ضمانات القطاع الخاص
وزيرة التعاون الدولي تبحث مع مدير مفاوضات الجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية آلية ضمانات القطاع الخاص

الدكتورة رانيا المشاط تبحث مع مفوض الاتحاد الأوروبي آليات دعم القطاع الخاص وتعزيز الشراكة الاستراتيجية

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا افتراضيًا مع السيد جيرت يان كوبمان، المدير العام لمفاوضات الجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية، وذلك لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي، خاصةً في إطار الاستعدادات لعقد مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي نهاية الشهر الجاري.

و تناقش الاجتماع آلية صندوق الاتحاد الأوروبي للتنمية المستدامة (European Fund for Sustainable Development) لتوفير ضمانات بقيمة 1.8 مليار يورو لشركات القطاع الخاص في مصر. ويهدف ذلك إلى تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر ودعم جهود التنمية في البلاد.

و أكدت وزيرة التعاون الدولي على أهمية العلاقات المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، مشيرةً إلى التعاون المثمر في مختلف المجالات، خاصةً بعد توقيع إعلان الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي في مارس الماضي.

وبحث الجانبان آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة المصرية من خلال تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الجانبين. وتضمنت الاجتماعات أيضًا مناقشة خطوات دعم مشروعات البنية التحتية المستدامة، والطاقة المتجددة والكهرباء، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام، وشبكات المياه والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتمكين المرأة، وغيرها من المجالات ذات الأولوية.

و أشارت الوزيرة إلى مشاركتها في الاجتماع العاشر لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي في بروكسل، حيث تم إطلاق تقرير “الشراكة بين مصر ومبادرة فريق أوروبا: رؤية تنموية مشتركة للتقدم والازدهار”. وتناول التقرير التعاون المتميز مع مبادرة فريق أوروبا خلال الفترة من 2020 إلى 2023، كما تضمن خططًا للتعاون المستقبلي في مجالات ذات اهتمام مشترك.

وخلال السنوات الأربع الماضية، بلغت الشراكات الدولية مع مبادرة فريق أوروبا حوالي 12.8 مليار دولار للقطاعين الحكومي والخاص، ساهمت في جذب استثمارات الشركات الأوروبية في قطاعات ذات أولوية في مصر.

وتؤكد هذه الجهود التزام مصر بتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لدعم جهود التنمية المستدامة في البلاد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام