مصر والاتحاد الأوروبي يوقعان أربع اتفاقيات تمويلية لتعزيز التعاون والتنمية

آخر تحديث :
مصر والاتحاد الأوروبي يوقعان أربع اتفاقيات تمويلية لتعزيز التعاون والتنمية
مصر والاتحاد الأوروبي يوقعان أربع اتفاقيات تمويلية لتعزيز التعاون والتنمية

على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي المشترك، الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي بحضور السيدة أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات تمويلية مُمولة بمنح من الاتحاد الأوروبي.

وقع الاتفاقيات الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والسيد أوليفر فارهيلي، المفوض الأوروبي لسياسات الجوار والتوسيع.

الاتفاقية الأولى تتعلق ببرنامج “التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط المرحلة الثالثة للأعوام 2021-2027”. سيتيح الاتحاد الأوروبي بموجبها تمويلات بقيمة 263 مليون يورو، تشكل 89% من إجمالي تمويلات البرنامج البالغة 292 مليون يورو لصالح 15 دولة. يهدف البرنامج إلى دعم تنمية القطاع الخاص في مصر وعدد من دول منطقة حوض البحر المتوسط في مجالات السياحة المستدامة، التراث الثقافي، الصناعات الإبداعية والثقافية، التحول الرقمي، الزراعة والأغذية الزراعية، الاقتصاد الأزرق والدائري، التعليم والتدريب، الطاقة، والبناء الأخضر.

الاتفاقية الثانية هي برنامج “دعم الاتحاد الأوروبي لتوظيف الشباب والمهارات في مصر” بقيمة إجمالية تبلغ 25 مليون يورو. يهدف البرنامج إلى دعم الشباب في الحصول على مهارات فنية ومهنية تساهم في التوظيف وريادة الأعمال وتحقيق وظائف ذات دخل عادل.

الاتفاقية الثالثة بعنوان “دعم الاتحاد الأوروبي لمساندة الأجيال القادمة” بمنحة قدرها 8 ملايين يورو، تهدف إلى دعم النهج الوطني لنظم حماية الطفل في مصر. تتضمن الأنشطة المستهدفة حماية الطفل، مكافحة عمالة الأطفال، وضمان حقوق الأطفال في التعليم والرعاية الصحية والتغذية والسكن.

الاتفاقية الرابعة هي مشروع “التدابير الخاصة بتعزيز القدرة للقارة الأفريقية على تصنيع اللقاحات والأدوية وتطبيق التقنيات الصحية” بمنحة قيمتها 3 ملايين يورو. تهدف إلى تعزيز التصنيع المحلي للقاحات، ودعم البيئة المواتية لإنتاج التقنيات الطبية والصحية من خلال البحث وتطوير المهارات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام