مصر والبنك الدولي يعززان شراكتهما الاستراتيجية لمواصلة رحلة التنمية

22 مايو 2024
مصر والبنك الدولي يعززان شراكتهما الاستراتيجية لمواصلة رحلة التنمية
مصر والبنك الدولي يعززان شراكتهما الاستراتيجية لمواصلة رحلة التنمية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، السيد عثمان ديوني، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك على هامش حضوره الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية المُشتركة للهيئات والمؤسسات المالية العربية لعام 2024.

شراكة راسخة:

جسّد اللقاء متانة العلاقات والشراكة الاستراتيجية بين مصر ومجموعة البنك الدولي، والتي تمتد لأكثر من 80 عامًا، وشهدت خلالها تمويل العديد من المشروعات التنموية الهامة في مختلف المجالات.

ناقش الجانبان خلال اللقاء ملفات التعاون المشتركة، وسبل تعزيزها خلال الفترة المقبلة، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة التي تسعى مصر لتحقيقها.

مصر والبنك الدولي يعززان شراكتهما الاستراتيجية لمواصلة رحلة التنمية
مصر والبنك الدولي يعززان شراكتهما الاستراتيجية لمواصلة رحلة التنمية

أبرز مجالات التعاون:

دعم القطاع الخاص: أكد الجانبان على أهمية دعم القطاع الخاص لتعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة، مع التركيز على مجالات الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الأمن الغذائي: ناقش اللقاء التعاون في مجال الأمن الغذائي، ودعم مشروعات “نوفي” التي تهدف إلى زيادة الإنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية.

الري الحديث: شدد الجانبان على أهمية إدخال تقنيات الري الحديث لتحسين كفاءة استخدام المياه وتعزيز الاستدامة البيئية.

المشروعات الصغيرة والمتوسطة: تم التأكيد على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، باعتبارها أحد روافد التنمية الاقتصادية ومصدرًا هامًا لخلق فرص العمل.

الإصلاحات الهيكلية: ناقش اللقاء مسار الإصلاحات الهيكلية التي تنفذها الحكومة المصرية، ودور البنك الدولي في دعم هذه الجهود.

تمويل سياسات التنمية: تم بحث برنامج تمويل سياسات التنمية الممول من البنك الدولي وشركاء آخرين، والذي يهدف إلى تعزيز التنافسية وتحسين بيئة الأعمال وبناء قدرة المالية العامة على الصمود في مواجهة الصدمات، ودعم التحول الأخضر.

حوكمة الشركات المملوكة للدولة: ناقش اللقاء برنامج التعاون المشترك في مجال حوكمة الشركات المملوكة للدولة، بهدف تعزيز الشفافية والمساءلة وتحسين أدائها.

المالية العامة والإصلاحات الضريبية: أشاد وزير المالية بالدعم الفني والمالي المُقدم من جانب البنك الدولي في مجالات المالية العامة والإصلاحات الضريبية.

نظام التأمين الصحي الشامل: تم التأكيد على دور البنك الدولي في دعم منظومة التأمين الصحي الشامل ومنظومة برنامج تكافل وكرامة.

الزراعة: ناقش اللقاء برامج التعاون في مجال الزراعة، خاصة مشروعات الأمن الغذائي ودعم منظومة الري الحديث.

التزامات مشتركة:

أكد الجانبان التزامهما بتعزيز التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة، بما يُساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

حضور رسمي:

حضر الاجتماع عدد من كبار المسؤولين المصريين، من بينهم:

السيد حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، و الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، و الدكتور محمد معيط، وزير المالية، و الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، و السيد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد ستيفان جمبيرت، المدير الإقليمي بالبنك الدولي لمصر واليمن وجيبوتي، و السيد عبدالعزيز الملا، المدير التنفيذي بمجموعة البنك الدولي، و السيد شيخ عمر سيلا، المدير الإقليمي لشمال أفريقيا لمؤسسة التمويل الدولية، و السيد مارك أهيرن، كبير الاقتصاديين بالمكتب القطري للبنك الدولي في مصر.