مصر والصين تُعززان التعاون في مجالات التنمية ومبادلة الديون خلال ملتقى بنك التنمية الجديد

وزيرة التعاون الدولي تبحث تفعيل مذكرة تفاهم مبادلة الديون مع الوكالة الصينية

13 يونيو 2024
وزيرة التعاون الدولي تبحث تفعيل مذكرة تفاهم مبادلة الديون مع الوكالة الصينية
وزيرة التعاون الدولي تبحث تفعيل مذكرة تفاهم مبادلة الديون مع الوكالة الصينية

خلال فعاليات الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر، التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع السيدة رانج مينج، نائب مدير عام إدارة التعاون الدولي بالوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي، لمناقشة تعزيز التعاون المشترك ومتابعة الشراكات القائمة بين مصر والصين.

وأكد الجانبان أهمية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتي شهدت تطوراً كبيراً منذ تدشين الشراكة الاستراتيجية الشاملة في عام 2014. وأشادت الوزيرة بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين في مايو الماضي، التي عكست عمق العلاقات والتأكيد على تطويرها في مختلف المجالات.

أشارت الوزيرة إلى أن الشراكة المصرية الصينية أثمرت عن تنفيذ العديد من المشروعات والاستثمارات، خاصة في البنية التحتية ومنطقة قناة السويس. كما تم التباحث حول تفعيل مذكرة تفاهم مبادلة الديون من أجل التنمية، الموقعة في أكتوبر 2023، والتي تُعد الأولى من نوعها مع الصين.

نقلت السيدة رانج مينج تحيات رئيس الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي، وأثنت على مشاركة مصر في المنتدى الأول للعمل من أجل التنمية في يوليو الماضي. كما وجهت دعوة للدكتورة رانيا المشاط للمشاركة في النسخة الثانية من المنتدى في يوليو المقبل، لمناقشة تعزيز العمل المشترك في إطار “مبادرة التنمية العالمية”.

جدير بالذكر أن الدكتورة رانيا المشاط زارت الصين في يوليو 2023، وشهدت توقيع 4 وثائق تعاون، تشمل منح صينية لوزارة النقل، وإنشاء مركز تدريب مهني بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وإعداد دراسة جدوى لمعمل السلامة الحيوية لوزارة الصحة، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في إطار مبادرة التنمية العالمية.

وتبلغ محفظة التعاون مع الصين نحو 1.7 مليار دولار لتنفيذ مشروعات في قطاعات الكهرباء والصحة والتعليم والتدريب المهني وغيرها.