مصر وبريطانيا تبحثان تعزيز التعاون في مجال الأمن الغذائي المستدام

9 يونيو 2024
مصر وبريطانيا تبحثان تعزيز التعاون في مجال الأمن الغذائي المستدام
مصر وبريطانيا تبحثان تعزيز التعاون في مجال الأمن الغذائي المستدام

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم بالسيد جاريث بايلي، سفير المملكة المتحدة البريطانية في القاهرة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الأمن الغذائي المستدام.

ناقش المسؤولان خلال اللقاء، الذي حضره عدد من كبار المسؤولين من الوزارة والسفارة، آفاق تعاون أوسع في المجالات الزراعية، مع التركيز على تبادل السلع الزراعية، خاصة الفراولة والبرتقال وأصناف العنب متأخرة النضج، والتي تتمتع مصر بفائض وجودة عاليتين فيها.

و أكد وزير الزراعة على استراتيجية جديدة للتعاون مع المملكة المتحدة، تهدف إلى زيادة حصص الصادرات المصرية إليها. كما ناقش مع السفير البريطاني مذكرة تفاهم مُزمع توقيعها في مجال الأمن الغذائي المستدام، تتضمن التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة إنتاجيتها، مع التركيز على الاستخدام الأمثل للأسمدة، خاصة النيتروجينية، لدى صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة.

و تهدف هذه المذكرة إلى تحفيز صغار المزارعين على تطبيق التجمعات الزراعية للتغلب على مشكلة التفتت الحيازي، وتعزيز إنتاجية محصول القمح، أحد أهم الحبوب الغذائية.

من جانبه أعرب السفير البريطاني عن اهتمام حكومة بلاده بتعزيز الشراكة الخضراء مع مصر، مع التركيز على دعم القطاع الزراعي.

في ختام اللقاء، وجه وزير الزراعة باختيار المحافظات التي ستبدأ فيها تنفيذ مشروع الأمن الغذائي المستدام، مع ضبررورة وضع آليات محددة لتحقيق أقصى استفادة من دعم الجانب البريطاني للمشروع.