معيط: الاندماج القاري ضرورة لمواجهة التحديات الاقتصادية وتعزيز التنمية في أفريقيا

17 أبريل 2024
وزير المالية محمد معيط خلال لقائه مع أمين عام لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا
وزير المالية محمد معيط خلال لقائه مع أمين عام لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا

أكّد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على ضرورة تعميق الاندماج القاري لتعزيز قدرات الاقتصادات الأفريقية في مواجهة الصدمات العالمية الاستثنائية وما ترتب عليها من موجة تضخمية حادة.

أشار الوزير خلال لقائه مع أمين عام لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا على هامش “اجتماعات الربيع” لصندوق النقد والبنك الدوليين، إلى أن تعميق الاندماج القاري يُعدّ ضروريًا لتقوية الاقتصادات الأفريقية وتحقيق التنمية المستدامة.

أوضح الوزير أن الاندماج القاري سيساهم في تعزيز قدرات الدول الأفريقية على مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية، مثل التضخم، وضغوط موازنات الدول، وانخفاض معدلات النمو والتشغيل.

شدد الدكتور معيط على أهمية دور شركاء التنمية الدوليين في دعم جهود التنمية في أفريقيا، من خلال توفير تمويلات منخفضة التكلفة وبشروط ميسرة.

وأكد الوزير أن مصر، بقيادتها السياسية الحكيمة، تدعم أي جهود دولية أو إقليمية أو قارية تُساهم في المعالجة الجماعية للتحديات الاقتصادية التي تواجهها الدول الأفريقية.

وأشار الوزير إلى أهمية تنسيق الجهود الأفريقية لترسيخ مبادئ العمل المشترك، وتعبئة الموارد المحلية، ودفع عجلة التنمية من خلال التوسع في التعاون الاقتصادي والاستثماري.

وشدد الدكتور معيط على ضرورة توظيف الموارد الطبيعية والبشرية الضخمة في أفريقيا بشكل أمثل لتعزيز نمو الاقتصادات الأفريقية.

وأكد الوزير على أهمية خلق سلاسل توريد أفريقية تلبي الاحتياجات الأساسية على المستوى القاري.

أشار الدكتور معيط إلى ضرورة تبني آليات أكثر جذبًا لتحفيز الاستثمارات الخاصة وزيادة مساهماتها في النشاط الاقتصادي على المستوى القاري.

وأوضح الوزير أن مصر لديها قطاع خاص نشط يسعى لضخ المزيد من الاستثمارات وتكوين روابط أكثر قوة مع الدول الأفريقية.