معيط: تقليل دعم المواد البترولية يعزز التعليم والصحة في مصر

30 مايو 2024
وزير المالية محمد معيط
وزير المالية محمد معيط

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الدولة ستؤتي بثمارها على المدى الطويل، مشيراً إلى أن الدولة تتدخل دائماً لحماية الفئات الأكثر احتياجاً.

وذكر الوزير في مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج “حقائق وأسرار” على قناة صدى البلد، أن تقليل حجم الدعم المخصص للمواد البترولية بدأ منذ عام 2016.

 

وأوضح معيط أن ترشيد الدعم يتيح للدولة توجيه الموارد إلى قطاعات حيوية مثل التعليم والصحة وبرنامج “حياة كريمة”. وأكد أن مصر لا تزال واحدة من أرخص ثلاث دول في أسعار المواد البترولية.

 

وأشار وزير المالية إلى أن الأزمات العالمية تسببت في زيادة تكاليف الكهرباء، حيث بلغت فاتورة الخامات الشهرية 15 مليار جنيه، مما دفع الوزارة إلى طلب 130 مليار جنيه من موازنة الدولة لتغطية هذه التكاليف، وإلا ستصبح مدانة لقطاع البترول.

 

وفيما يتعلق بأسعار القمح، أوضح معيط أن سعر القمح المستورد ارتفع من 200 إلى 500 دولار، مما يكلف الدولة 80 مليار جنيه سنوياً، بينما يكلف القمح المحلي 50 مليار جنيه. وأضاف أن مصر تنتج 100 مليار رغيف خبز سنوياً بتكلفة تتراوح بين 35 و40 مليار جنيه.

 

وفيما يخص مشروع تكافل وكرامة، أعلن الوزير أن تكلفة دعم المشروع في الموازنة الجديدة لعام 2024/2025 وصلت إلى 40 مليار جنيه، مؤكداً التزام الدولة بمواصلة دعم الفئات الأكثر احتياجاً وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية.