ندوة جديدة حول الأمن السيبراني «استراتيجيات التصدي للهجمات السيبرانية في مصر»

1 أكتوبر 2024
ندوة جديدة حول الأمن السيبراني «استراتيجيات التصدي للهجمات السيبرانية في مصر»

ينظم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، الندوة الثانية ضمن سلسلة ندوات تكنولوجيا الإبداع للأمن السيبراني، تحت عنوان “تحليل التهديدات والاستجابة للحوادث: استراتيجيات التصدي للهجمات السيبرانية“، وذلك يوم 8 أكتوبر.

تركز الندوة على تقديم رؤى هامة في مجال الأمن السيبراني، حيث ستتناول مجموعة من الموضوعات الحيوية، منها كيفية التعرف على التهديدات وتحليلها، وأفضل الممارسات للاستجابة للحوادث من خلال دراسات حالة واقعية توضح كيفية التصدي للهجمات السيبرانية.

ستعقد الندوة في مركز إبداع مصر الرقمية بقصر السلطان حسين كامل بالقاهرة، وسيتم بثها إلى جميع مراكز إبداع مصر الرقمية في مختلف المحافظات. تستهدف الندوة رواد الأعمال والمهنيين وطلاب الجامعات وحديثي التخرج.

تسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى تعزيز أمن البنية التحتية المعلوماتية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى نظم وقواعد البيانات والمعلومات القومية، ومنصات الخدمات الحكومية الرقمية.

يأتي ذلك في إطار جهودها لإنشاء حاضنات للشركات الصغيرة في مجال الأمن السيبراني، خاصة مع تزايد الاعتماد على الأنظمة الرقمية والآلية، والذي يقترن بزيادة المخاطر المتعلقة بالهجمات السيبرانية.

كما تشمل الجهود المبذولة في تعزيز الأمن السيبراني بناء دفاعات قوية، وتأهيل الكوادر البشرية، وزيادة الوعي المجتمعي بالمخاطر السيبرانية، وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

بالإضافة إلى تطوير الأطر التنظيمية والتشريعية من خلال إعداد خطط الطوارئ ومراجعة التشريعات لمواجهة التحديات السيبرانية.

ومن المقرر أيضًا إصدار قانون خاص بتصنيف وحوكمة تداول البيانات، وتنظيم عمليات الحصول عليها بما يضمن خصوصية المواطنين وبيانات الأمن القومي، مما يسهم في تحسين ترتيب مصر في مؤشر الأمن السيبراني العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات.