نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار البطاطس مؤقت بسبب اختلاف العروات الزراعية

21 يوليو 2024
تقاوي البطاطس
تقاوي البطاطس

يشهد سوق البطاطس المصري ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار خلال الفترة الأخيرة، حيث وصل سعر الكيلو إلى 25 جنيهًا.

كشف حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، عن أسباب ارتفاع أسعار البطاطس إلى 25 جنيهًا للكيلو، موضحًا أن الزيادة تعود إلى اختلاف العروات والمشاكل التي واجهت دول أوروبا في إنتاج البطاطس، ما أدى إلى قلة الواردات وارتفاع الأسعار بشكل مؤقت.

وأوضح أبو صدام في تصريحات صحفية أن المشكلة بدأت في ديسمبر الماضي، عندما تقلصت واردات تقاوي البطاطس إلى مصر إلى نحو 110 آلاف طن فقط، مما أدى إلى ارتفاع سعر الطن الواحد إلى أكثر من 100 ألف جنيه بسبب احتكار كبار التجار والمشكلات التي واجهت الدول الأوروبية في إنتاج البطاطس.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن هناك عروة جديدة للبطاطس ستبدأ في أكتوبر المقبل، ومن المتوقع أن ينخفض سعر الكيلو إلى حوالي 10 جنيهات، موصيًا بعدم شراء البطاطس أو أي سلعة مرتفعة الأسعار حتى تنخفض مجددًا، مؤكدًا أن الارتفاع الحالي هو مؤقت.

وأضاف أبو صدام أن مصر تحقق اكتفاءً ذاتيًا من جميع أنواع الخضراوات، وأن ارتفاع أسعار بعض الأنواع في أوقات اختلاف العروات هو أمر مؤقت. وأوضح أن وقف تصدير البطاطس ليس حلاً، لأن البطاطس تعد من أهم المنتجات المصدرة بعد الموالح، ولكن قد تم طلب سابقًا وقف تصدير البصل والثوم نظرًا لأهمية توفيرها محليًا وعدم تأثير ذلك على الأسواق المصدرة.