نقيب الفلاحين: تكلفة زراعة فدان الطماطم تصل إلى 100 ألف جنيه وارتفاع الأسعار نتيجة انخفاض الإنتاج

منذ ساعتين
ارتفاع أسعار الطماطم
ارتفاع أسعار الطماطم

كشف  حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أن تكلفة زراعة فدان الطماطم وصلت في الوقت الحالي إلى نحو 100 ألف جنيه، وينتج الفدان في المتوسط حوالي 20 طنًا، مما يجعل تكلفة إنتاج كيلو الطماطم تصل إلى 5 جنيهات للمزارع

وأشار أبو صدام إلى أن مصر تحتل المركز السادس عالميًا في إنتاج الطماطم، والأول عربيًا وإفريقيًا بإنتاج يزيد عن 6 ملايين طن سنويًا من زراعة 500 ألف فدان. وأوضح أن 3% من الإنتاج يُصدر، بينما يذهب الباقي إلى السوق المحلي.

وأضاف النقيب أن العروة الصيفية للطماطم، والتي تزرع من فبراير إلى مايو، تمثل 50% من إجمالي المساحات المزروعة، حيث تصل إلى حوالي 250 ألف فدان. لكن هذا العام، تقلصت المساحات المزروعة إلى أقل من 200 ألف فدان نتيجة ارتفاع تكاليف الزراعة والخسائر التي تكبدها الفلاحون في المواسم السابقة.

كما أشار إلى أن الإنتاج تراجع إلى أقل من 15 طنًا للفدان بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي أثرت على نمو النباتات وزيادة الأمراض النباتية.

وأكد أبو صدام أن هذه الظروف أدت إلى ارتفاع أسعار الطماطم في السوق، حيث وصل سعر الكيلو في بعض المناطق إلى 50 جنيهًا، بينما وصل سعر الطماطم العضوية إلى 80 جنيهًا، والطماطم الشيري إلى 200 جنيه.