وداعًا للطوابير! إطلاق مشروع ضرائب عقارية إلكتروني لتسهيل حياة المواطنين

25 مايو 2024
محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن إطلاق مشروع تطوير وميكنة منظومة الضرائب العقارية بالتعاون مع شركة “إى. تاكس” التابعة لوزارة المالية، ومجموعة “إى. فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية. يهدف هذا المشروع إلى تسهيل الخدمات على المواطنين من خلال إتاحة خدمات منظومة الضرائب العقارية إلكترونيًا لأول مرة، وذلك بشكل تدريجي، وفقًا لاستراتيجية وزارة المالية في تحسين جودة الخدمات وتعزيز الشفافية.

وأكد الوزير أنه تم بالفعل إطلاق “منصة إلكترونية متطورة” تسهل الخدمات وتساعد في نشر الوعي بقوانين وإجراءات الضرائب العقارية. سيتم البدء تدريجيًا بإطلاق خدمة الاستعلام عن المستحقات الضريبية على الوحدة وسداد المديونية ومراجعة الحساب إلكترونيًا، بالإضافة إلى الدفع الإلكتروني للضريبة “أون لاين” للمسجلين في المأموريات ذات الكثافة العالية بعد استكمال أعمال مراجعة وتدقيق ورقمنة كل البيانات بالمأموريات.

وأضاف الوزير أن الفترة المقبلة ستشهد البدء تدريجيًا بإطلاق خدمة الإقرار الإلكتروني الموحد لكل أنواع العقارات، موضحًا أن منصة الخدمات الموحدة للضرائب العقارية ستُتيح للممولين خدمات التقدم للحصول على الإعفاءات الضريبية وتقديم الطعون إلكترونيًا.

وأشار أنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إلى أهمية إعادة هندسة وميكنة الإجراءات بشكل دقيق لإتاحة “الخدمات عن بعد” عبر المنصة الإلكترونية المتطورة، بما يُسهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين.

من جانبه، أكد خالد عبدالغني، رئيس شركة “إى. تاكس”، على التزام الشركة بالتوظيف الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة لتسهيل الخدمات للمواطنين، مُشيرًا إلى أن الشركة هي الذراع التكنولوجية لتنفيذ المشروع، وأنها ملتزمة بتحقيق مستهدفاته بشكل يتسق مع المعايير الدولية.

يُذكر أن مصلحة الضرائب العقارية قد وقَّعت مع شركة “إى. تاكس” عقد تنفيذ منظومة التحول الرقمي للمصلحة.