وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تبحث التعاون مع نظيرها الروسي في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

8 يونيو 2024
وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تبحث التعاون مع نظيرها الروسي في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي
وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تبحث التعاون مع نظيرها الروسي في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

على هامش مشاركتها في فعاليات النسخة الـ27 من منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي المنعقد بروسيا، التقت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع وزير التنمية الاقتصادية الروسي ماكسيم ريشيتينكوف، لبحث سبل التعاون المشترك.

في بداية اللقاء، أكدت د. هالة السعيد أن هذا الاجتماع يمثل فرصة لتعزيز علاقات التعاون الثنائية بين مصر وروسيا، مشيرة إلى العلاقات التاريخية الطويلة بين البلدين على مدى القرنين العشرين والحادي والعشرين. وأشارت إلى أهمية التعاون الثنائي في مجال الأمن الغذائي والعلاقات الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق السلام في المنطقة والازدهار الاقتصادي العالمي.

وأضافت وزيرة التخطيط أن هناك قواسم مشتركة بين البلدين في التوجه الوزاري للتنمية الاقتصادية، موضحة أن ملف التنمية الاقتصادية أصبح ضمن اختصاصات وزارة التخطيط منذ عام 2020. واستعرضت د. السعيد دور الوزارة في تنفيذ خطة الإصلاحات الهيكلية والاجتماعية في إطار رؤية مصر 2030.

كما تحدثت عن الجهات التابعة للوزارة التي تعمل على تحقيق أهداف رؤية مصر 2030، وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، والحوكمة، والتحول الرقمي. وأشارت إلى مبادرات الوزارة مثل “حياة كريمة” لتحسين حياة المواطنين في الريف المصري، والمشروع القومي لتنمية الأسرة، والمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التي تهدف إلى إيجاد حلول لمشكلات البيئة وتغير المناخ من داخل المحافظات المصرية.

وفي إطار الاهتمام بالشباب وضمان مشاركتهم في عملية التنمية الاقتصادية، تطرقت وزيرة التخطيط إلى عدد من المبادرات التي يقدمها المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، ومنها مبادرة “كن سفيرًا” لنشر فكر التنمية المستدامة، ومبادرة “سفراء الحوكمة” لنشر فكر الحوكمة بين الشباب، ومبادرة “العقول الخضراء” لنشر الوعي بأهداف التنمية المستدامة وتغير المناخ بين طلاب المدارس.

من جانبه، هنأ الوزير الروسي د. هالة السعيد على انضمام مصر لتجمع البريكس، وأشار إلى برنامج الرئاسة الروسية للتجمع استعدادًا للقمة التي ستستضيفها مدينة كازان الروسية في أكتوبر القادم.

شهد اللقاء تبادل الآراء حول دور التجمع في تحقيق الطموحات والأهداف الاقتصادية والسياسية الاستراتيجية، وتبادل الرؤى حول أفضل تطبيقات التنمية الاقتصادية، ومناقشة التقنيات والسياسات لتطبيقها على أرض الواقع.