وزير الاتصالات يبحث إنشاء مراكز بحث وتطوير في مصر مع مجموعة شركات صينية

30 يوليو 2024
وزير الاتصالات يبحث إنشاء مراكز بحث وتطوير في مصر مع مجموعة شركات صينية
وزير الاتصالات يبحث إنشاء مراكز بحث وتطوير في مصر مع مجموعة شركات صينية

في إطار زيارته للعاصمة الصينية بكين، عقد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين في شركات تكنولوجية صينية لبحث فرص التعاون والاستثمار في مجال تصميم وصناعة الإلكترونيات.

وخلال اللقاء مع السيد برايتن لي، رئيس مجموعة Tsinghua Unigroup، تم بحث إمكانية إنشاء مركز بحث وتطوير متخصص في أشباه الموصلات، والذكاء الاصطناعي، ومراكز بيانات الحوسبة السحابية في مصر. وقد تم تسليط الضوء على المزايا التنافسية لمصر في هذا المجال، مثل توفر كوادر شابة وكفاءة مهندسين بتكلفة تنافسية، خاصة في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية وأشباه الموصلات. كما تمت مناقشة الجهود المبذولة لتحويل مصر إلى مركز عالمي في صناعة الإلكترونيات، ضمن المبادرة الرئاسية “مصر تصنع الإلكترونيات”.

كما اجتمع الدكتور عمرو طلعت مع السيد تشو تسيونج وي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا الإلكترونيات الصينية CETC، حيث تم بحث التعاون في مجالات تصميم أشباه الموصلات، والأمن السيبراني، وصناعة خلايا الألواح الشمسية.

وفي لقاء آخر مع السيد ناكاي باي، نائب رئيس شركة FiberHome، التي تقدم معدات الاتصالات وحلول الشبكات وكابلات الألياف الضوئية، تم استعراض فرص توسيع أنشطة الشركة للتصنيع المحلي في مصر.

كما التقى الدكتور عمرو طلعت بالسيد أنطوني يو، رئيس أعمال شركة XFusion في الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي شركة رائدة في تقديم البنى التحتية والخدمات السحابية. وتم مناقشة فرص التعاون لإنشاء خط إنتاج لخوادم الحاسبات في مصر.

حضر هذه اللقاءات الدكتورة هبة صالح، رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، والمهندس ياسر عبد الباري، رئيس برنامج صناعة الإلكترونيات بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، والأستاذة سماح عزيز، المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تأتي هذه الاجتماعات في إطار زيارة الدكتور عمرو طلعت للصين للمشاركة في منتدى التعاون الرقمي الصيني الأفريقي، حيث يتضمن جدول أعمال الزيارة لقاء مسؤولين من كبرى الشركات التكنولوجية العالمية لبحث فرص التعاون والاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري.