وزير التموين يكشف مواعيد عمل المخابز خلال إجازة عيد الفطر المبارك

3 يونيو 2024
الخبز المدعم
الخبز المدعم

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيهات وزارية لتنظيم عمل المخابز خلال عيد الأضحى المبارك لعام 1445 هـ / 2024 م، وذلك لضمان توفير احتياجات المواطنين من الخبز خلال فترة العيد.

 

وتضمنت التوجيهات منح المطاحن التموينية (قطاع عام – قطاع خاص) إجازة لمدة 4 أيام متتالية، هي:”15 يونيو، 16 يونيو، 17 يونيو، 18 يونيو” ، وذلك على أن تقوم المطاحن التي لا ترغب في الحصول على هذه الإجازة بإخطار مديرية التموين المختصة بذلك بحد أقصى يوم السبت 8 يونيو.

 

تحديد أيام إجازات المخابز

وستقوم شركة تطبيقات الكروت الذكية بإرسال ملف إلكتروني لمديريات التموين والتجارة الداخلية بكافة المحافظات، يتضمن البيانات الخاصة بكافة المخابز الواقعة بنطاق كل مديرية.

 

وستقوم مديريات التموين والتجارة الداخلية بتحديد أيام الإجازات المخطط منحها للمخابز الواردة في الملف، ثم إعادة إرسال الملف إلكترونياً إلى شركة تطبيقات الكروت الذكية والوزارة، وذلك بحد أقصى يوم السبت المقبل.

 

صرف حصة أيام الإجازة للمخابز

 

ستقوم مديريات التموين والتجارة الداخلية بتسجيل إيقاف تشغيل المخابز الممنوح لها إجازة خلال الفترة من 15 إلى 18 يونيو على نظام إدارة المخابز بالمديرية.

 

وسيتم صرف حصة أيام 15، 16، 17، 18 يونيو من القمح لهذه المخابز مقدمًا، طبقًا لمتوسط المطحون المقرر لها من لجنة برامج القمح التمويني.

كما ستقوم شركة تطبيقات الكروت الذكية بتحديد كميات الدقيق المخصصة للمخابز عن أيام 15، 16، 17، 18 يونيو، طبقًا لمتوسط المبيعات اليومية لأخر يوم عمل للمخابز.

 

تعديل مواعيد إتاحة صرف الحصص

وستقوم شركة تطبيقات الكروت الذكية بتعديل مواعيد إتاحة صرف الحصص من بعد الساعة الثانية عشر صباحًا إلى الساعة الثانية صباحًا، وتقوم المطاحن بالبدء في الشحن للمخابز بعد الساعة الثانية صباحًا حتى نهاية اليوم، وذلك خلال أيام 11، 12، 13، 14 يونيو.

 

وستقوم شركة تطبيقات الكروت الذكية بإتاحة صرف يوم للمخابز الحاصلة على إجازة يوم 18 يونيو، طبقًا لمبيعات آخر يوم عمل لها.

 

وستقوم مديريات التموين والتجارة الداخلية بالتأكد من توافر أرصدة من القمح والدقيق بالمطاحن التموينية، وكذا توافر أرصدة الدقيق البلدى بالمخابز البلدية الكائنة بنطاق المديرية.

 

إيقاف العمل بالمواقع التخزينية

وسيتم إيقاف العمل بالمواقع التخزينية التابعة للجهات المسوقة الرئيسية للقمح المحلى موسم 2024 لمدة ثلاثة أيام، اعتبارًا من يوم وقفة عرفة وأول وثاني أيام عيد الأضحى المبارك لعام 1445 هـ.

 

وذلك على أن يتم استئناف العمل اعتبارًا من ثالث أيام عيد الأضحى المبارك لعام 1445 هـ.