وزير المالية: تخصيص ٤٤ مليار جنيه لشراء القمح المحلي وتحفيز الاستثمار الزراعي

10 يونيو 2024
وزير المالية: تخصيص ٤٤ مليار جنيه لشراء القمح المحلي وتحفيز الاستثمار الزراعي

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تم تخصيص نحو ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن، وذلك في إطار جهود الدولة لدعم المزارعين وتخفيف الأعباء عنهم، مما يسهم في تحفيز الإنتاج والاستثمار الزراعي. وأشار إلى أن القطاع الزراعي يحتل مكانة مهمة في الموازنة الجديدة، حيث تم تخصيص ٤٠,٥ مليار جنيه لدعم الأنشطة الإنتاجية والتصديرية.

وأوضح الوزير أن الموازنة الجديدة تهدف إلى تحقيق التنمية الزراعية من خلال المشروعات القومية لاستصلاح الأراضي الصحراوية وزيادة الرقعة الزراعية، والتوسع في الصوب الزراعية. وأكد أن هذه الجهود تساعد في توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين وتعزيز الأمن الغذائي لمصر. كما تسعى الدولة إلى زيادة نصيب القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي، وتعزيز القدرات التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق الدولية، مما يساهم في خلق فرص عمل جديدة.

وأضاف الدكتور معيط أن الدولة تعمل على مساندة المزارعين وتعزيز قدرتهم على التكيف مع التطورات الحديثة باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا الزراعية اللازمة للتنمية المستدامة. وأوضح أن هذه الجهود تهدف إلى النهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق أعلى عائد ممكن من الإنتاج، وتقليل الفجوة الاستيرادية وزيادة الصادرات، مما يساهم في الحد من معدلات الفقر في المناطق الريفية.