5130 مشروعًا باستثمارات 22 مليار جنيه.. “مدبولي” يشيد بجهود الحكومة في تنمية الصعيد

4 يونيو 2024
5130 مشروعًا باستثمارات 22 مليار جنيه.. “مدبولي” يشيد بجهود الحكومة في تنمية الصعيد

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.

 

وأكد رئيس الوزراء في بداية الاجتماع على أهمية برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، والذي يأتي تنفيذه وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف دعم التنمية الشاملة في محافظات الصعيد، وجذب الاستثمارات، وتعزيز الميزة التنافسية، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

عرض تفصيلي لإنجازات البرنامج

وقدم اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، عرضًا تفصيليًا تضمن نماذج من مشروعات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، منذ بدء تنفيذه عام 2018 حتى الآن.

 

وشمل البرنامج 5130 مشروعًا في مختلف القطاعات، بإجمالي استثمارات 22.25 مليار جنيه، واستفاد من مشروعات التنمية المُنفذة 8.2 مليون مواطن، 48% منهم من السيدات.

وساهم البرنامج في توفير فرص عمل جديدة، وشجّع مشاركة القطاع الخاص، حيث شاركت 50 ألف شركة ومؤسسة أعمال في تنفيذ المشروعات.

كما تم ترفيق 4 مناطق صناعية ودعم 12 تكتلًا اقتصاديًا زراعيًا وخدميًا، وحقق البرنامج نجاحات كبيرة على المستوى الدولي، حيث تم اعتباره نموذجًا ناجحًا لمشروعات التنمية.

وساهم البرنامج في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتم الاستفادة منه في تطبيق اللامركزية في الإدارة وتحقيق التنسيق بين محافظات الجمهورية.

وتم تنفيذ مشروعات استثمارية في قطاعات البنية الأساسية بنسبة 82.6%، متجاوزة المستهدف 70%.

 

وأشاد رئيس الوزراء بنجاحات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، ووجّه بتعميم أفضل الممارسات التي تم الاستفادة منها في البرنامج على جميع المحافظات.

 

وتم خلال الاجتماع مناقشة خطط المستقبل لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، والتركيز على استدامة النجاحات التي تم تحقيقها وتعزيزها خلال الفترة القادمة.