آلاف المؤيدين لفلسطين يتظاهرون أمام البيت الأبيض احتجاجًا على سياسات بايدن

9 يونيو 2024
آلاف المؤيدين لفلسطين يتظاهرون أمام البيت الأبيض احتجاجًا على سياسات بايدن

تجمع آلاف المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين خارج البيت الأبيض، اليوم الأحد، للتنديد برد الرئيس الأمريكي جو بايدن على الهجمات العسكرية الإسرائيلية المستمرة على غزة. شهدت المظاهرة استخدام الشرطة الأمريكية لرذاذ الفلفل ضد المتظاهرين الذين واجهوا الاعتقال، بحسب ما أفادت صحيفة “الجارديان”.

وأظهرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي أحد المتظاهرين وهو يطلق دخانًا أخضر وأبيض بالقرب من الجانب الجنوبي من البيت الأبيض، مرتديًا زي الشخصية الخارقة سبايدر مان، ومرددًا مع الحشود: “بايدن، بايدن، لا يمكننا الانتظار! سنراكم في لاهاي”. في إشارة إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي تحاكم جرائم الحرب.

تأتي هذه الاحتجاجات في ظل انتقادات واسعة للرئيس بايدن بشأن تعامله مع الغارات الإسرائيلية على غزة، التي جاءت ردًا على هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023. ورغم التصريحات الأمريكية بأن الهجمات الأخيرة على رفح لا تنتهك الخطوط الحمراء التي وضعتها الولايات المتحدة، واصلت إدارة بايدن تقديم الأسلحة إلى إسرائيل، مما أثار المزيد من الغضب الشعبي.

كما شن الجيش الإسرائيلي غارة جوية على مدينة خيام في رفح الفلسطينية قبل أسبوعين، أسفرت عن مقتل 45 شخصًا على الأقل. وفي تصريح لمجلة “تايم”، أشار بايدن إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يطيل أمد الحرب لتحقيق مكاسب سياسية، وهي اتهامات رفضتها الحكومة الإسرائيلية.

رفع المتظاهرون لافتة حمراء حول محيط البيت الأبيض ترمز إلى “الخط الأحمر” الأمريكي تجاه إسرائيل، بالإضافة إلى الأعلام الفلسطينية ولافتات تدين ما وصفوه بالإبادة الجماعية في غزة.