أمريكا تفشل في تثبيت الرصيف العائم على شاطئ غزة لأسباب تقنية

12 يوليو 2024
الرصيف الأمريكي العائم بغزة
الرصيف الأمريكي العائم بغزة

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن القيادة الوسطى حاولت إعادة تثبيت الرصيف العائم على شاطئ غزة يوم الأربعاء الماضي، لكنها لم تنجح بسبب مشاكل تقنية. وأضافت الوزارة أن المعدات قد أعيدت إلى أسدود بعد الفشل في تثبيتها نتيجة للأحوال الجوية، ولم يتم تحديد موعد جديد لمحاولة إعادة التثبيت.

وأوضحت الوزارة أن الولايات المتحدة اتخذت جميع الإجراءات الممكنة لزيادة تدفق المساعدات إلى غزة، مشيرة إلى أن مئات الآلاف من السكان لا يزالون يواجهون مستويات خطيرة من انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء القطاع.

من جانبه، صرح جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، يوم الخميس، أن عمليات الرصيف البحري المصمم لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة ستنتهي قريبًا، مع تحول التركيز إلى توزيع المساعدات داخل القطاع الذي يعاني من آثار الحرب.

وقال سوليفان في مؤتمر صحفي: “القضية الحقيقية الآن لا تتعلق بإدخال المساعدات إلى غزة، وإنما بتوصيلها بشكل فعّال إلى جميع أنحاء القطاع”. وأضاف أن هناك العديد من التفاصيل التي لا تزال بحاجة إلى الانتهاء منها للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة (حماس) والإفراج عن المحتجزين في غزة.