أنطونيو جوتيريش يدعو لوقف الصراعات المسلحة خلال أولمبياد باريس 2024

26 يوليو 2024
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

حثّ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة، دول العالم على وقف الصراعات المسلحة كجزء من الهدنة الأولمبية، مع افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024. جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، حيث أكد جوتيريش أن الأولمبياد فرصة لتعزيز السلام.

وقال جوتيريش: “أود أن أعرب عن دعم الأمم المتحدة الكامل للجنة الأولمبية الدولية. نحن نعيش في عالم منقسم حيث تنتشر الصراعات بشكل دراماتيكي”.

وأشار إلى المعاناة المروعة في غزة، والحرب التي تبدو بلا نهاية في أوكرانيا، والمعاناة الرهيبة من السودان إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن منطقة الساحل الإفريقي إلى ميانمار، وقال: “في لحظة كهذه، من المهم أن نتذكر أن أول مبادرة سلام حقيقية مسجلة في التاريخ كانت الهدنة الأولمبية”.

وأوضح جوتيريش أن في الألعاب الأولمبية في اليونان القديمة، كانت تتوقف جميع الصراعات طوال مدة الألعاب للسماح للمنافسات بالاستمرار. وأضاف: “في الوقت الذي تبدأ فيه الألعاب الأولمبية، حان الوقت لأن نذكر العالم بأهمية الهدنة الأولمبية، ونجعله يفهم أنه يتعين أن تصمت البنادق”.

وتابع جوتيريش: “هذه هي اللحظة التي أوجه فيها ندائي القوي للدول لكي تتجمع معًا بنفس الروح التي سيتجمع بها الرياضيون في دورة الألعاب الأولمبية في باريس”.

تنطلق الألعاب في وقت لاحق من اليوم الجمعة وتستمر حتى 11 أغسطس، بمشاركة أكثر من 10500 رياضي يمثلون 206 دول ومناطق. ومن بين المشاركين فريق من فلسطين التي ليست عضوًا كامل العضوية في الأمم المتحدة لكن لديها لجنة أولمبية وطنية رسمية. كما سيشارك رياضيون من روسيا وبيلاروسيا كمتنافسين محايدين دون علم أو شعار، نتيجة فرض عقوبات على البلدين بعد بدء الحرب في أوكرانيا عام 2022.