أهالي غزة محرومون حتى من مياه الشرب.. صحة فلسطين تطالب “مؤتمر الاستجابة الإنسانية” بإجراءات ملموسة

11 يونيو 2024
الجوع في كافة مناطق غزة
الجوع في كافة مناطق غزة

تزداد حدة الأزمة الإنسانية في غزة يومًا بعد يوم، و طالب أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة باتخاذ إجراءات ملموسة وعاجلة لإنقاذ قطاع غزة، وفقًا لتقارير إعلامية.

وفي وقت سابق، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، خلال كلمته في المؤتمر اليوم الثلاثاء، أنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة والوضع المتردي يزداد تفاقمًا. كما أوضح أن المساعدات الإنسانية لغزة تقلصت بأكثر من الثلثين، داعيًا إلى ضرورة ضمان وصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع. وأشاد جوتيريش بجهود مصر والأردن في إدخال المساعدات إلى غزة، وجهود التنسيق لإيصال المساعدات وفق القرار الدولي 2720.

وأضاف جوتيريش أن 80% من سكان قطاع غزة لا يجدون الماء الصالح للشرب بسبب استمرار الحرب، وهناك أكثر من مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية مُلحة في القطاع. وأكد أن الحل في غزة يجب أن يكون سياسيًا لفتح آفاق عملية سلام مُستدامة.

وأشار جوتيريش إلى الدور الأساسي لوكالة أونروا في العمل الإنساني في قطاع غزة، مبينًا أن الوكالة تعاني حاليًا من نقص في الدعم الكافي رغم أهمية دورها الإنساني.