أيرلندا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967

22 مايو 2024
أيرلندا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967

أعلن وزير الخارجية الأيرلندي، مايكل مارتن، اليوم الأربعاء، أن أيرلندا تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية على أساس حدود الرابع من يونيو عام 1967، وفقًا لتصريحاته لراديو آر.تي.إي ونقلتها “رويترز”.

وأوضح مارتن أن الاعتراف بالدولة لا يتعلق بالحكومة الحالية وإنما بالسكان الدائمين ضمن حدود محددة، وهي في هذه الحالة حدود 1967، مؤكدًا أن هذه المنطقة تشمل غزة والضفة الغربية، مع عاصمة مشتركة لدولة إسرائيلية وأخرى فلسطينية في القدس. وأشار إلى أن الاعتراف الرسمي سيتم في 28 مايو.

 

وفي خطوة مشابهة، أعلنت كل من أيرلندا وإسبانيا والنرويج اليوم الأربعاء الاعتراف الرسمي بالدولة الفلسطينية اعتبارًا من 28 مايو الجاري. وأكد رئيس الوزراء الأيرلندي، سايمون هاريس، هذه الخطوة، مضيفًا أنه يتوقع من دول أخرى الانضمام إلى أيرلندا وإسبانيا والنرويج في الاعتراف بفلسطين خلال الأسابيع المقبلة.

 

ويعتبر هذا الاعتراف جزءًا من جهد دبلوماسي أوسع لتعزيز حل الدولتين والتأكيد على حقوق الفلسطينيين في دولة مستقلة ذات سيادة. ومن المتوقع أن تحذو دول أخرى حذو أيرلندا وإسبانيا والنرويج في الأيام المقبلة، مما يزيد الزخم نحو حل سياسي دائم للصراع في الشرق الأوسط.