إسرائيل تطلب ضمانات أمريكية لاستمرار الحرب على غزة رغم صفقة تبادل الأسرى

5 يونيو 2024
إسرائيل تطلب ضمانات أمريكية لاستمرار الحرب على غزة رغم صفقة تبادل الأسرى

كشفت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن مجلس الحرب الإسرائيلي قرر طلب ضمانات من الولايات المتحدة لضمان استمرار العمليات العسكرية على قطاع غزة حتى بعد إنجاز صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين مع حركة حماس.

وأوضحت الهيئة أن القيادة الإسرائيلية تخشى من احتمال عدم دعم واشنطن لاستمرار الحرب في إطار الاتفاق المقترح مع حماس، مما دفعها لطلب هذه الضمانات. ووفقًا لمصدر في حكومة بنيامين نتنياهو، فإن قرار مجلس الحرب بطلب هذه الضمانات قد يبعد احتمال التوصل إلى اتفاق.

في سياق متصل، ذكر مصدر رفيع المستوى أنه من المقرر عقد اجتماع بين قيادات أمنية مصرية ونظرائهم القطريين والأمريكيين في الدوحة اليوم الأربعاء لبحث آليات إعادة مفاوضات الهدنة. وأكد المصدر أن الوفد الأمني المصري يكثف اتصالاته مع جميع الأطراف المعنية لدفع المسار التفاوضي بهدف الوصول إلى هدنة في قطاع غزة.

ويستمر العدوان الإسرائيلي غير المسبوق على قطاع غزة لليوم الثالث والأربعين بعد المئتين على التوالي، ما خلف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، بالإضافة إلى دمار واسع في البنية التحتية والمرافق الحيوية. كما تسبب الحصار بوقوع كارثة إنسانية غير مسبوقة في القطاع نتيجة توقف إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود.