إعلام الاحتلال: الأيام المقبلة مصيرية بشأن صفقة تبادل المحتجزين

29 يونيو 2024
جيش الاحتلال الاسرائيلي
جيش الاحتلال الاسرائيلي

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، نقلًا عن مصادر إسرائيلية مطلعة، أن الأيام المقبلة ستكون حاسمة فيما يتعلق بصفقة تبادل المحتجزين والأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة أن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن الانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب على قطاع غزة قد يمنع اندلاع مواجهة أخرى في الشمال مع حزب الله اللبناني، مما يمهد الطريق أمام صفقة التبادل. وأضافت أن الوسطاء يحاولون تجديد الاتصالات بين الجانبين.

وأفادت التقارير بأن حركة حماس تلقت رسالة أمريكية جديدة عبر الوسطاء، بشأن مسعى لتجديد المفاوضات للتوصل إلى اتفاق، تضمنت تعديلات طفيفة على فقرتين في الاقتراح الإسرائيلي الذي قدمه الرئيس بايدن. وتشير المعلومات إلى وجود تحول في محاولة إعادة المفاوضات إلى نقطة البداية مع تقريب وجهات النظر في بعض النقاط.

منذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربًا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

تواصل إسرائيل حربها على الرغم من صدور قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في القطاع.