إيران تحتكم إلى جولة إعادة في الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي

آخر تحديث :
التصويت بالانتخابات الرئاسية في إيران
التصويت بالانتخابات الرئاسية في إيران

أعلن محسن إسلامي، المتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران، اليوم السبت، عن إجراء جولة ثانية يوم الجمعة المقبل لاختيار الرئيس الإيراني الجديد، بين المرشحيْن مسعود بزشكيان وسعيد جليلي.

وأوضح إسلامي، بحسب وسائل الإعلام الإيرانية، أن الانتخابات توجهت إلى جولة ثانية نظرًا لعدم حصول أي من المرشحين على الأغلبية المطلوبة. وستجرى الجولة الثانية من الانتخابات يوم الجمعة 5 يوليو في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف: “بناءً على الإحصائيات، سيتوجه المرشحان الأول والثاني إلى المرحلة الثانية، وبعد فترة الدعاية ستجرى الانتخابات”.

كما أعلن إسلامي أن نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بلغت 40%.

وأفادت الصحف الإيرانية بأن النتائج النهائية الرسمية للانتخابات الرئاسية أظهرت حصول المرشح مسعود بزشكيان على 10,415,191 صوتًا، والمرشح سعيد جليلي على 9,473,298 صوتًا، فيما حصل المرشح محمد باقر قاليباف على 3,383,340 صوتًا، والمرشح مصطفى بور محمدي على 206,397 صوتًا.

ووفقًا للنتائج النهائية، بلغ العدد الإجمالي للأصوات 24,535,185 صوتًا، مع نسبة مشاركة بلغت 40%.

يُذكر أن صناديق الاقتراع فُتحت أمام الناخبين الإيرانيين صباح الجمعة في أكثر من 58 ألف مركز انتخابي داخل البلاد و300 مركز في الخارج.

وقد جرت الانتخابات في إيران قبل نحو عام من موعدها الطبيعي، وذلك بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وسبعة من مرافقيه، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، في حادث تحطم مروحية في 19 مايو الماضي.

ويجدر بالذكر أن إيران شهدت عام 2005 جولة إعادة واحدة فقط، جرت بين محمود أحمدي نجاد والرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني، وانتهت بفوز أحمدي نجاد.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام