إيطاليا تعلن استئناف تمويل الأونروا بـ 5 ملايين يورو و30 مليون للفلسطينيين

25 مايو 2024
بعض مساهمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)
بعض مساهمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي، أنتونيو تاياني، اليوم السبت، عن استئناف بلاده تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، بمبلغ 5 ملايين يورو.

وأوضح تاياني في بيان له، أنه أبلغ رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، بأن الحكومة الإيطالية قد خصصت تمويلاً جديدًا للشعب الفلسطيني بقيمة إجمالية تبلغ 35 مليون يورو، ستُخصص منها 5 ملايين يورو لوكالة “الأونروا”.

وتأتي هذه الخطوة الإيطالية في إطار جهود دولية لاستئناف دعم الوكالة الأممية، بعد أن كانت قد علقت العديد من الدول تمويلها، بِسبب مزاعم حول تورط موظفين في هجمات نفذتها حركة “حماس” في 7 أكتوبر الماضي.

وكانت النمسا قد أعلنت الأسبوع الماضي عن استئناف تمويلها لـ “الأونروا” أيضًا، بعد تعليقه لنفس السبب.

كما استأنفت دول أخرى، مثل ألمانيا والسويد وكندا واليابان، تمويلها للوكالة منذ ذلك الحين، بينما لا تزال دول أخرى توقف دعمها.

ويُعدّ قرار إيطاليا خطوة إيجابية لدعم “الأونروا” في ظل الأزمات المالية التي تواجهها، والتي تُعيق قدرتها على تقديم خدماتها الأساسية للاجئين الفلسطينيين.

وتُقدم “الأونروا” خدمات إغاثية وصحية وتعليمية واجتماعية لأكثر من 5.7 مليون لاجئ فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة وسوريا ولبنان والأردن.

وتعاني الوكالة من نقص حاد في التمويل، مما يُهدد بتقليص خدماتها أو حتى وقفها بشكل كامل.

وتُناشد “الأونروا” المجتمع الدولي لزيادة دعمها المالي، لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها الأساسية للاجئين الفلسطينيين.