ارتفاع حاد في درجات الحرارة.. تعرف على حالة الطقس اليوم الجمعة 7 يونيو 2024

7 يونيو 2024
حالة الطقس
حالة الطقس

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد، عن حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، مشيرة إلى ارتفاع كبير في نسب الرطوبة خلال شهري يوليو وأغسطس.

 

وأوضحت غانم أن اليوم الجمعة يمثل ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الموجة الحارة التي تضرب البلاد منذ أسبوع. وسجلت القاهرة الكبرى أمس 41 درجة مئوية في مناطق الظل، بينما بلغت درجات الحرارة في أسوان والأقصر 48 درجة مئوية.

 

تأثير الكتل الهوائية الصحراوية

وأشارت الدكتورة غانم إلى أن الكتل الصحراوية شديدة الحرارة القادمة من شبه الجزيرة العربية هي السبب الرئيسي في هذا الارتفاع الكبير في درجات الحرارة. ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة العظمى اليوم على القاهرة الكبرى إلى 41 درجة مئوية، وعلى جنوب البلاد إلى 47-48 درجة مئوية.

 

أسباب ارتفاع درجات الحرارة

أوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد أن درجات الحرارة الحالية أعلى بمعدل 6 درجات عن المعدل الطبيعي، وذلك بسبب وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا وكتل هوائية شديدة الحرارة قادمة من شبه الجزيرة العربية.

 

توقعات بانكسار الموجة الحارة

أما بشأن موعد انكسار الموجة الحارة، فقد أكدت غانم أن درجات الحرارة ستشهد تراجعاً طفيفاً يوم السبت، مع انكسار مؤقت للموجة الحارة بدءاً من يوم الأحد والإثنين. ومن المتوقع أن تعاود درجات الحرارة الارتفاع مرة أخرى يومي الأربعاء والخميس.