ارتفاع سعر دواء “أنتينال” لعلاج الإسهال إلى 52 جنيها

24 يونيو 2024
ارتفاع سعر دواء “أنتينال” لعلاج الإسهال إلى 52 جنيها

أعلنت هيئة الدواء المصرية عن زيادة سعر دواء “أنتينال” كبسول، المُستخدم لعلاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي، بنسبة 44.44%.

ويرتفع سعر العبوة من 36 جنيهًا إلى 52 جنيهًا، وذلك بعد دراسة شاملة للتكاليف الإنتاجية ومراجعة أسعار الأدوية المماثلة عالميًا.

مبررات الزيادة:

أوضحت هيئة الدواء المصرية أن قرارها برفع سعر “أنتينال” يأتي تماشياً مع جهودها لضمان توفير الأدوية الأساسية للمواطنين بجودة عالية، مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات الاقتصادية الراهنة التي تواجهها الشركات المصنعة للأدوية.

وشددت الهيئة على أنها تسعى جاهدة لتحقيق التوازن بين توفير الأدوية بأسعار مناسبة وضمان جودتها وفعالية.

أهمية الدواء:

يُعد “أنتينال” دواءً هامًا في علاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإسهال الحاد والمزمن والتهابات المعدة والأمعاء والتهاب القولون الحاد والمزمن التطهير المعوي لجميع أنواع الإسهال

تأثير الزيادة على المرضى

ستؤدي هذه الزيادة في سعر “أنتينال” إلى زيادة عبء التكاليف العلاجية على المرضى، خاصةً ذوي الدخل المحدود. وتدعو الهيئة المرضى إلى استشارة أطبائهم حول البدائل العلاجية المتاحة، وإمكانية الحصول على الدواء بأسعار مدعومة من خلال برامج التأمين الصحي أو الصيدليات الحكومية.

متابعة أسعار الأدوية:

تُؤكد هيئة الدواء المصرية على أنها تتابع عن كثب أسعار الأدوية ومدى توافرها في الأسواق المحلية لمنع أي نقص أو ارتفاع غير مبرر في الأسعار.

وتدعو الهيئة المرضى والصيادلة إلى زيارة موقعها الإلكتروني (https://edaegypt.gov.eg/) أو التواصل مع مركز خدمة العملاء الخاص بها للحصول على أحدث المعلومات حول أسعار الأدوية ومدى توافرها.

ودعت الهيئة المواطنين إلى الإبلاغ عن أي حالات احتكار أو تلاعب في أسعار الأدوية عبر القنوات الرسمية، مؤكدة التزامها الكامل بحماية حقوق المستهلكين وضمان حصولهم على الأدوية بأسعار مناسبة ومعقولة.