اضراب سائقي القطارات في بريطانيا يتسبب في اضطرابات واسعة

30 يناير 2024
الصين تقبض على جاسوس لصالح بريطانيا
الصين تقبض على جاسوس لصالح بريطانيا

بدأت اليوم الثلاثاء سلسلة من الإضرابات المستمرة على مدار 24 ساعة للسائقين في قطاع السكك الحديدية في المملكة المتحدة، مما أدى إلى اضطرابات واسعة في حركة القطارات في جنوب شرق إنجلترا.

ونظمت نقابة أسليف إضرابا عن العمل في خطوط ساوث إيسترن، وساوثرن/جاتويك إكسبرس، وجريت نورثرن، وتايمزلينك، وساوث ويسترن للسكك الحديدية، كجزء من نزاع طويل الأمد حول الأجور.

وتسبب الإضراب في إلغاء جميع القطارات على شبكات المشغلين الأربعة، باستثناء خدمات نقل المطار المحدودة وقطار كامبريدج.

وكانت شركة ساوث ويسترن قد أعلنت أنها ستشغل خدمة محدودة للغاية على عدد قليل من الطرق المؤدية إلى لندن، مع انتهاء القطارات في وقت مبكر من المساء.

ومن المتوقع أيضًا أن يؤدي حظر العمل الإضافي الذي بدأ يوم الاثنين عبر جميع المشغلين في إنجلترا إلى المزيد من عمليات الإلغاء.

وقالت نقابة “أسليف” إن بعض السائقين يقتربون من خمس سنوات دون زيادة في الأجور، وحذر من أن الإضرابات ستستمر حتى تكون هناك مفاوضات للتوصل إلى اتفاق.

وكانت مجموعة الإضرابات من المتوقع أن تكون أول اختبار لتشريع الحد الأدنى لمستويات الخدمة، المصمم للسماح لمشغلي القطارات بتشغيل 40% من الجدول الزمني العادي.

وأوضحت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن شركة LNER، وهي إحدى الشركات الثلاث التي تديرها وزارة النقل مباشرة، خططت لاستخدام الصلاحيات الجديدة لمطالبة السائقين بكسر الإضراب.

وبشكل منفصل، قال اتحاد الخدمات العامة والتجارية يوم السبت إنه سيستخدم قانون حقوق الإنسان للطعن في قانون الحد الأدنى من الخدمة.

ويأتي الإضراب في وقت تعاني فيه المملكة المتحدة من ارتفاع معدلات التضخم، مما أدى إلى احتجاجات من قبل العمال في مختلف القطاعات.