اعتبارا من الأحد المقبل وطوال الصيف… مدبولى يعلن وقف تخفيف الأحمال

17 يوليو 2024
مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن مجلس الوزراء اليوم ناقش عدد من الملفات الهامة، ومنها أزمة تخفيف الأحمال ، معلنا إيقاف خطة تخفيف الأحمال خلال فترة الصيف بداية من الأحد المقبل .

وتابع في مؤتمر صحفي، نستورد كميات شحنات كبيرة من الوقود لتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال، مؤكدا إنه يجب استمرار خطة ترشيد الكهرباء بالنسبة للمصالح الحكومية.

وأضاف إن الفترة المقبلة ستشهد سرعة توطين الصناعات للطاقة الجديدة والمتجددة، قائلا: “بشكر المواطن المصري العظيم اللي استحمل خطة وقف تخفيف الأحمال وبطلب منه انه يساعدنا في ترشيد الكهرباء ” .

وأوضح إنه تم وضع خطة للصيف المقبل 2025 نستهدف فيها من 3 لـ 4 جيجا، وإدخال الطاقة الجديدة والمتجددة، مبينا أن الدولة تسعى لتمكين أكبر وزيادة مساهمة القطاع الخاص في حجم الاستثمارات العامة، وسيتم إعلان قرارات هامة الفترة المقبلة لحل أي عقبات تواجه المستثمرين ، موضحا إنه سيتم اليوم عقد أول اجتماع للمجموعة الوزارية الاقتصادية بتشكيلها الجديد، وأيضا أن الدولة تستهدف بناء 500 ألف وحدة سكنية بديلة للمناطق الخطرة.

وتابع إن ما يعنيه مصطلح استغلال أصول الدولة غير المستغلة، ليس معناه بيع تلك الأصول، لافتا إلى إنه يتم التعاقد مع القطاع الخاص، أو جهة تتولى تعظيم الاستفادة من تلك الأصول غير المستغلة، وتشغيلها، بما يعود بالإيجاب على الاقتصاد المصري، ويمكن الدولة من الاستفادة منها لصالح المواطن المصري والدولة فقط.

وأوضح أن هناك العديد من المؤسسات المندرجة تحت بند الأصول غير المستغلة تكلفتها تتجاوز المليارات من الجنيهات، وتم إهمالها، وتسعى الحكومة حاليا في إطار خطة التنمية الشاملة إلى إعادة استغلالها وتشغليها وتطويرها بما يتناسب مع متطلبات الاقتصاد المصري، والسياسة الاقتصادية للدولة.

نقص الأدوية

وكشف الدكتور مصطفى مدبولى، عن سبب نقص بعض الأدوية الذي تشهده البلاد حاليا، مبينا إن احتياجات قطاع الصحة من العملة الصعبة يصل في المتوسط إلى 250 مليون دولار شهريا وأحيانا تزيد.

وأضاف، أنه في وقت أزمة نقص العملة، كان من الصعب توفير كل كميات الأدوية والعلاج التي يحتاجها قطاع الصحة، وهو ما تسبب في تراجع كمية المخزون الاستراتيجي من الأدوية والذي كان يكفي لـ 7 أشهر، وهو ما انعكس بالسلب على حجم توافر الأدوية في الصيدليات.

وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة تتخذ العديد من الإجراءات التي تمكنها من القضاء نهائيا على أزمة نقص الأدوية خلال 3 أشهر من الآن.