الأمم المتحدة تدرج إسرائيل في القائمة السوداء للدول التي تلحق الأذى بالأطفال

7 يونيو 2024
الأمم المتحدة تدرج إسرائيل في القائمة السوداء للدول التي تلحق الأذى بالأطفال

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اللواء هيدي سيلبرمان، “ملحق الدفاع الإسرائيلي” في الولايات المتحدة، عن قراره بإدراج إسرائيل في القائمة السوداء للدول والمنظمات التي تلحق الأذى بالأطفال في مناطق النزاع. تشمل هذه القائمة دولاً ومنظمات مثل “داعش” و”القاعدة” و”بوكو حرام”.

 

مساعي إسرائيل تفشل في تجنب الإدراج

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، في تقرير نُشر اليوم الجمعة، أن جميع محاولات إسرائيل لإقناع غوتيريش بتجنب هذه الخطوة باءت بالفشل. من المقرر أن تظهر إسرائيل في القائمة السوداء التي ستنشر الأسبوع المقبل ضمن تقرير سيتم توزيعه على أعضاء مجلس الأمن ومناقشته في 26 يونيو الجاري. كما أكد تقرير للقناة 13 الإسرائيلية أن القرار اتخذ رغم المساعي الإسرائيلية للتراجع عنه.

 

قلق إسرائيلي من تداعيات القرار

الشهر الماضي، كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” وموقعها الإلكتروني “واي نت” عن خوف حقيقي في إسرائيل من هذه الخطوة، عقب تصريحات غوتيريش ضد إسرائيل. زعمت الصحيفة أن “مصادر مطلعة على الأمر” تقول إن الأمين العام الحالي يكره إسرائيل ولا يمكن التأثير عليه. وأعربت إسرائيل عن قلقها من أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى فرض حظر على الأسلحة ضدها.

 

تفاصيل التقرير السنوي للأمم المتحدة

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير، الذي ينشر مرة واحدة في العام ويغطي العام السابق، كتبه مبعوث الأمم المتحدة للأطفال ومناطق الحرب، فيرجينيا جامبا. يغطي التقرير الحالي عام 2023 بأكمله، حيث شهد الربع الأخير قفزة في البيانات بسبب الحرب على قطاع غزة التي اندلعت في أكتوبر.

 

سياق القائمة السوداء

في العام الماضي، شملت الدول المدرجة في القائمة السوداء أفغانستان والكونغو ومالي وميانمار والصومال والسودان واليمن وسوريا، بالإضافة إلى منظمات مثل “القاعدة” و”داعش” و”حركة الشباب” و”بوكو حرام”. لفتت الصحيفة إلى أن “غوتيريش لن يذكر إسرائيل أو الجيش الإسرائيلي بشكل محدد، بل سيشير إلى قوات الأمن الإسرائيلية”. وأضافت أن “إسرائيل ستكون أول دولة ديمقراطية تدخل في التقرير، الذي يخصص حوالي صفحتين لها”.