الاتحاد الأوروبي: بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا الثلاثاء المقبل

21 يونيو 2024
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أكّدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا إلى الكتلة الأوروبية ستنطلق يوم الثلاثاء المقبل. جاء ذلك وفق ما أعلنت الرئاسة البلجيكية للمجلس الأوروبي على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة.

وأوضحت الرئاسة البلجيكية أن وزراء مالية الاتحاد الأوروبي المجتمعين في لوكسمبورج قد اعتمدوا رسميًا إطار المفاوضات مع أوكرانيا ومولدوفا، مؤكدين على اتفاق مبدئي توصل إليه سفراؤهم الأسبوع الماضي.

تقدمت كل من كييف وكيشيناو بطلب انضمامهما إلى الاتحاد الأوروبي بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022. ويعتبر بدء المفاوضات الخطوة الأولى في عملية انضمام طويلة وشاقة من المتوقع أن تستغرق سنوات.

وفي السابع من يونيو الجاري، أعلنت المفوضية الأوروبية أن أوكرانيا ومولدوفا قد استوفتا جميع المتطلبات الأساسية لبدء المفاوضات رسميًا. هذه الخطوة تُعد بداية رحلة طويلة نحو تحقيق العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، وتتطلب جهودًا كبيرة وإصلاحات متعددة من كلا البلدين.

يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز علاقاته مع أوكرانيا ومولدوفا من خلال هذه المفاوضات، التي تهدف إلى تحقيق استقرار أكبر في المنطقة وتطوير التعاون الاقتصادي والسياسي مع الدول المرشحة للانضمام.