الاحتلال يحاصر مستشفى العودة في غزة ويمنع تقديم الخدمات الطبية

19 مايو 2024
غزة العدوان غزة ـــ مجمع ناصر الطبي بخان يونس
غزة العدوان غزة ـــ مجمع ناصر الطبي بخان يونس

أفادت مصادر طبية في غزة، اليوم الأحد، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر مستشفى العودة في جباليا شمالي القطاع، مما يعوق تقديم الخدمات العلاجية للمصابين والمرضى.

وأضافت المصادر أن مدفعية الاحتلال قصفت المستشفى قبل أن تحاصره، مما حال دون دخول أو خروج المواطنين والطواقم الطبية، وصعّب تقديم الخدمات العلاجية الضرورية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” بأن جيش الاحتلال أعاد تجريف محيط مستشفى العودة، وأعلنت قوات الاحتلال في 11 مايو الجاري بدء هجوم واسع على مدينة جباليا ومخيمها، بعد أن طلبت من السكان إخلاء المنطقة والتوجه نحو غرب مدينة غزة.

منذ بدء العدوان، يعمد الاحتلال إلى تعطيل المنظومة الصحية، باستهداف المستشفيات في القطاع -ومنها مستشفى العودة شمالًا- من خلال التهديدات المباشرة بالإغلاق، ومن ثم استهدافه بالقصف المباشر، مما أسفر عن تدمير أقسام المبيت وغرف العمليات ومنظومة الطاقة الشمسية ومخازن المياه والسولار ومستودعات الأدوية والغازات الطبية وسيارات النقل والإسعاف والإمداد الطبي التابعة له.

يُعد مستشفى العودة الوحيد الذي يقدم خدمات جراحة العظام والنسائية والتوليد شمال القطاع، إضافة إلى الجراحة العامة والاستقبال والطوارئ، والعيادات التخصصية والأشعة والمختبر.

وفي 21 نوفمبر الماضي، استشهد 3 أطباء جراء استهداف مباشر بالقذائف، مما أدى إلى خروج 50% من قدرة المستشفى عن الخدمة. وفي 5 ديسمبر الماضي، حاصر الاحتلال المستشفى لمدة 18 يومًا، مما أسفر عن استشهاد 3 من العاملين، وإصابة 12 موظفًا من الطواقم الطبية ومتطوعين، واعتقال مدير المستشفى الدكتور أحمد مهنا و3 من الطواقم الطبية.