الاحتلال يحرم 600 ألف طالب من التعليم .. و أونروا: 76% من مدارس غزة تحتاج إلى إعادة بناء وتأهيل

21 يونيو 2024
استهداف مدارس الأونروا
استهداف مدارس الأونروا

كشف أيمن برهم، وزير التربية والتعليم الفلسطيني، عن أن أكثر من 600 ألف طالب وطالبة في غزة، حرمهم العدوان الإسرائيلي من استكمال العام الدراسي، إذ إن الاحتلال دمر نحو 200 مدرسة من أصل أكثر من 350 مدرسة في القطاع.

من جانبها أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، اليوم الجمعة، أن أكثر من 76% من مدارس قطاع غزة بحاجة إلى إعادة بناء أو تأهيل بشكل كبير لتتمكن من العمل مجددًا.

وأفادت “أونروا” في بيان نشرته على منصة “إكس”: “في غزة، يحتاج أكثر من 76% من المدارس إلى إعادة البناء أو تأهيل كبير كي تتمكن من العمل مرة أخرى، وفقًا لمجموعة التعليم العالمية”. ورغم هذه الظروف، تواصل فرق الأونروا الوصول إلى الأطفال من خلال أنشطة اللعب والتعلم.

وأكدت الوكالة أن التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان، مطالبة بوقف إطلاق النار فورًا في القطاع الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ نحو 9 أشهر.

تعد “مجموعة التعليم” آلية تنسيق مشتركة بين منظمات تعمل في مجال الاستجابة الإنسانية بقطاع التعليم في حالات النزوح الداخلي. أنشئت المجموعة عام 2007 عن طريق “اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات”، وتقودها منظمتي “يونيسف” و”حماية الطفولة” على المستوى العالمي.

منذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربًا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 123 ألف شهيد وجريح فلسطيني، إضافة إلى آلاف المفقودين. ورغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح الفلسطينية، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة، تواصل إسرائيل حربها على القطاع.