الاحتلال يرفض رفع القمامة من غزة.. مخاوف من انتشار الأمراض بسبب أكوام النفايات المتعفنة

28 يونيو 2024
محاولات لتطهير مخيمات الإغاثة
محاولات لتطهير مخيمات الإغاثة

أعربت مسؤولة بالأمم المتحدة اليوم، عن مخاوفها من انتشار الأمراض في قطاع غزة بسبب تراكم أكوام القمامة المتعفنة بالقرب من مواقع إيواء النازحين.

وأكدت لويس ووتردج، العاملة في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، أن مئات الآلاف من سكان غزة يعانون من ظروف إنسانية صعبة بعد أن اضطروا للفرار جنوباً جراء الحرب المستمرة والتوسع في العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح.

تأثير تراكم القمامة على الصحة العامة

وأشارت ووتردج إلى تراكم أكوام القمامة التي تصل إلى حوالي 100 ألف طن بالقرب من خيام النازحين في وسط غزة، محذرة من أن ذلك يعرض السكان لمخاطر صحية كبيرة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

رفض إسرائيل لطلبات إفراغ مواقع جمع القمامة

وأوضحت أن إسرائيل رفضت متكرراً طلبات الأونروا لتفريغ مواقع جمع النفايات الرئيسية، مما أدى إلى ظهور مواقع جمع مؤقتة، معربة عن خيبة أملها في عدم تقديم المساعدة اللازمة في هذه الظروف الإنسانية الصعبة.

تحذيرات من ارتفاع حالات الإصابة بالأمراض المعدية

وحذر طارق ياساريفيتش، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، من أن تراكم القمامة مع نقص مياه الشرب النظيفة وخدمات الصرف الصحي قد يؤدي إلى انتشار الأمراض المعدية، مشيراً إلى تزايد حالات الإسهال إلى ما يقرب من نصف مليون حالة منذ بداية النزاع.

الوضع الإنساني الكارثي في غزة

وختمت ووتردج، التي عادت مؤخراً إلى غزة بعد غياب، بالتأكيد على تدهور الأوضاع بشكل كبير، معتبرة الظروف المعيشية “غير محتملة”، حيث يعيش الناس تحت الأغطية البلاستيكية في مبانٍ تتعرض للقصف.