الاحتلال يفتقر لخطة “اليوم التالي” في غزة.. ومسؤول أمريكي: الإسرائيليون فشلوا في هدفهم المعلن

آخر تحديث :
نتنياهو
نتنياهو

انتقد مسؤول أمريكي الفشل المستمر لجيش الاحتلال الإسرائيلي في القضاء على مقاتلي حركة حماس بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر من الحرب على قطاع غزة، وفقًا لما نقلته شبكة “سي. بي. إس. نيوز” الأمريكية.

وقال المسؤول: “الإسرائيليون لم يقتربوا بعد من تحقيق هدفهم المتمثل في تدمير حماس في الحرب على غزة”، مشيرًا إلى أن هناك مئات المقاتلين وأميال من الأنفاق غير المستكشفة، وما زال زعيم حماس يحيى السنوار طليقًا.

وأضاف المسؤول أن الاستراتيجية الإسرائيلية الحالية في غزة تمثل وصفة لحرب مستمرة، مؤكدًا افتقار جيش الاحتلال لخطة واضحة “لليوم التالي” في غزة. وقال: “ليس لدى إسرائيل خطة لليوم التالي في غزة، وبالتالي فإن الاستراتيجية الحالية هي وصفة لحرب مستمرة”.

وجاءت تصريحات المسؤول الأمريكي ردًا على مزاعم رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن حجب الأسلحة عن إسرائيل. كان نتنياهو قد صرح في وقت سابق من هذا الشهر: “أبلغت وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه من غير المعقول أن تمنع الولايات المتحدة السلاح والذخيرة عن إسرائيل”. وأضاف أن بلينكن أكد له أن الإدارة الأمريكية تسعى لإلغاء القيود على تقديم السلاح لإسرائيل.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن تصريحات نتنياهو تستند إلى اعتقاد رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي بأن الولايات المتحدة تبطئ في تزويد إسرائيل بسلع أصغر حجمًا مثل قطع غيار الطائرات. ومع ذلك، يصر المسؤول على أنه لم يكن هناك تأخير في تزويد إسرائيل بالأسلحة، باستثناء شحنة القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل، التي توقفت في أوائل مايو.

وأضاف المسؤول: “إسرائيل لا تحتاج إلى هذه الأسلحة في غزة، ولكنها قد تحتاجها إذا تصاعد الصراع في لبنان”، مشيرًا إلى تصاعد القتال بين إسرائيل وحزب الله على الحدود الجنوبية للبنان، والذي يهدد بفتح حرب إقليمية أوسع.

وأوضح المسؤول أن القرار الإسرائيلي بشأن الدخول إلى لبنان قد يُتخذ في نهاية يوليو. وأمس الخميس، أعرب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، عن خيبة أمله من تصريحات نتنياهو بشأن حجب الأسلحة، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة قدمت دعمًا غير مسبوق لإسرائيل. وأضاف كيربي أن واشنطن تسعى لترتيب أولويات إرسال السلاح إلى أوكرانيا، مؤكدًا أن دعم إسرائيل لن يتأثر بأولوية تقديم السلاح لأوكرانيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام