“الباركود” لحماية امتحانات الشهادة الإعدادية: حجازي يُشدّد على ضبط سير الاختبارات ومواجهة الغش

آخر تحديث :
جازي يُشدّد على ضبط سير الاختبارات ومواجهة الغش
جازي يُشدّد على ضبط سير الاختبارات ومواجهة الغش

ترأس الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع مديري المديريات التعليمية بمختلف المحافظات، لمتابعة واستعراض الإجراءات والاستعدادات المتعلقة بامتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني 2023/2024.

حضر الاجتماع خالد عبد الحكم، رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات التعليمية، والدكتورة هالة عبد السلام، رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، و شادى زلطة، المتحدث الرسمي للوزارة.

ثمن الدكتور حجازي في بداية الاجتماع دور المديريات والإدارات التعليمية في ضبط سير امتحانات صفوف النقل الجارية حاليًا، مُؤكّدًا على ضرورة انضباط سير امتحانات الشهادة الإعدادية، وعدم السماح بأي حالات غش ومواجهتها بحزم.

و أكد الوزير أن امتحانات الشهادة الإعدادية مسؤولية مديري المديريات التعليمية، مُشيرًا إلى أن الوزارة تهدف إلى ضبط الامتحانات، وبالتالي لمدير المديرية الحق في اتخاذ القرار المناسب لتحقيق هذا الهدف.

خطوات لضمان سير الامتحانات:

وجه الدكتور حجازي بعقد اجتماعات مع مديرى الإدارات ورؤساء اللجان لتنفيذ التعليمات والإجراءات التي تضمن انضباط العملية الامتحانية، فضلا عن ضرورة تكثيف متابعة مديرى المديريات التعليمية المستمرة للجان أثناء فترة الامتحانات، مشددًا على كافة مديري المديريات بالمرور بشكل متواصل طوال فترة الامتحانات على مختلف اللجان للتأكد من تطبيق الاجراءات التي تضمن سلامة سير الامتحانات.

أسئلة واضحة وعادلة:

شدد الوزير على مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة الخاصة بامتحانات الشهادة الإعدادية، بحيث تكون واضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل، فضلا عن التدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد، مُشدّدًا على أهمية الالتزام بالمعايير التي حددتها الوزارة في الأسئلة وقياس نواتج التعلم.

توزيع منظّم للأسئلة:

وجه الوزير بتوزيع أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية من خلال مراكز توزيع الأسئلة بوقت كاف قبل الامتحان، وتوزيعها داخل اللجان بوقت مناسب قبل بدء الامتحان.

“الباركود” لحماية أوراق الأسئلة:

شدد الدكتور حجازي على ضرورة استخدام تقنية الباركود لأوراق الأسئلة في امتحانات الشهادة الاعدادية لضمان تأمينها والحفاظ على سريتها، وضمان حقوق ومصلحة الطالب.

وجه الوزير بضرورة مواصلة الإجراءات الدقيقة الخاصة بالتفتيش قبل دخول الامتحانات لمختلف المراحل، والتأكد من عدم حيازة الطلاب أي أجهزة إلكترونية، بالإضافة إلى التنبيه على الملاحظين بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات وعدم حيازة الهاتف المحمول داخل اللجان نهائيًا، وتدوير العمال داخل الإدارة التعليمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام