البيت الأبيض يكشف تفاصيل مكالمة بايدن ونتنياهو: دعم عسكري أمريكي جديد لإسرائيل

2 أغسطس 2024
بايدن و نتنياهو
بايدن و نتنياهو

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس وزراء دول الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث تمت مناقشة توفير قدرات عسكرية أمريكية إضافية لدعم إسرائيل ضد التهديدات الإيرانية، بما في ذلك الصواريخ والطائرات المسيّرة، وذلك في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

وأكد البيت الأبيض أن بايدن جدد التزامه بأمن دولة الاحتلال، مشددًا على دعم الولايات المتحدة لها في مواجهة جميع التهديدات، بما في ذلك تلك التي مصدرها إيران ووكلاؤها. وتطرق الحديث إلى الجهود الرامية إلى تعزيز الدفاعات الإسرائيلية، بما في ذلك نشر قدرات عسكرية دفاعية أمريكية جديدة.

وأشار البيان إلى أهمية خفض التوترات الإقليمية، وذكر أن نائبة الرئيس كامالا هاريس شاركت في المكالمة أيضًا.

في الوقت نفسه، أبدى المسؤولون الأمريكيون مخاوف من أن يكون رد إيران على اغتيال هنية قريبًا، وقد يكون له نطاق أوسع من الهجوم الذي وقع في أبريل الماضي، وقد يتضمن مشاركة “حزب الله” اللبناني.

كما صرح الرئيس بايدن، اليوم الجمعة، أن اغتيال هنية لم يساهم في تحسين فرص التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن في وقت مبكر من صباح أول أمس الأربعاء عن مقتل هنية ومرافقه نتيجة قصف استهدف مقر إقامتهما في طهران.