التعليم تحدد ضوابط تحصيل مصروفات الصفوف الأولى للعام الدراسي 2024/2025

12 يونيو 2024
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، خطابًا للمديريات التعليمية بشأن تحصيل المصروفات الدراسية لطلاب الصفوف الأولى عن العام الدراسي 2024/2025، تضمنت الخطاب الضوابط التالية:

أولاً: استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 162 لسنة 2023 بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية، فيما يتعلق بتحصيل مصروفات طلاب الصف الأول رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، مع قبول ملفات التقديم للالتحاق بهذه الصفوف.

ثانياً: سداد مصروفات طلاب الصف الأول الثانوي بنوعيه “عام” و”فني” كشرط لقبول ملفاتهم، وذلك وفقًا للقرار الوزاري رقم 162 لسنة 2023.

ثالثاً: إرفاق إيصال سداد الرسوم الدراسية المقررة بالقرار الوزاري رقم 162 لسنة 2023 لطلاب المستوى الثاني رياض أطفال بالمدارس الرسمية للغات بنوعيها المنقولين للصف الأول الابتدائي، وذلك مع باقي المستندات المطلوبة.

رابعاً: طلب ولي أمر طالب الصف الأول الإعدادي تحديث بيانات الطالب (الصور الشخصية – مع الإقامة) وإرفاق إيصال سداد المصروفات مع المستندات المطلوبة.

خامساً: لا يُخلّ الالتزام بسداد المصروفات الدراسية للصفوف الأولى وفقًا للضوابط المذكورة، بسداد باقي المصروفات المقررة بموجب القرار الوزاري الذي سيتم إصداره بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية عن العام الدراسي 2024/2025 فور صدوره.

سداد المصروفات:

يتم سداد المصروفات الدراسية على حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية بمكاتب الهيئة القومية للبريد، باستخدام الرقم القومي للطالب المدون بشهادة الميلاد الإلكترونية.
كما يمكن السداد من خلال منافذ الدفع الإلكتروني المتعاقد معها من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
يُشترط تقديم إيصال السداد مع مسوغات قبول الملف.
ملاحظات:

أكدت الوزارة على ضرورة الالتزام بالضوابط المذكورة في تحصيل المصروفات الدراسية للصفوف الأولى.
أهابت الوزارة بأولياء الأمور سرعة سداد المصروفات الدراسية لضمان سير العملية التعليمية بشكل سليم.
اللجان الإلكترونية للثانوية:

في سياق آخر، يتابع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن كثب امتحانات الثانوية العامة، حيث أكد على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير الامتحانات في أجواء ملائمة للطلاب.

وأشار الوزير إلى أنه تم استخدام اللجان الإلكترونية لمراقبة امتحانات الثانوية العامة، وذلك لمنع أي محاولات غش أو تسريب.

كما أعلنت الوزارة عن تمكنها من التوصل إلى هوية مصور امتحان مادة الاقتصاد قبل توزيع الأوراق على الطلاب في إحدى لجان امتحانات الثانوية العامة، وذلك من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.