التعليم: رصد 5 حالات غش إلكتروني في ثامن أيام امتحانات الثانوية.. والتحفظ علي هواتف وسماعات

10 يوليو 2024
التعليم: رصد 5 حالات غش إلكتروني في ثامن أيام امتحانات الثانوية.. والتحفظ علي هواتف وسماعات

أدّى صباح اليوم طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024. حيث تقدم طلاب الشعبة العلمية (العلوم) للامتحان في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية بعدد إجمالي بلغ 419,501 طالب وطالبة، وطلاب الشعبة العلمية (الرياضيات) في مادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) بعدد إجمالي بلغ 99,871 طالب وطالبة، فيما تقدم طلاب الشعبة الأدبية للامتحان في مادة علم النفس والاجتماع بعدد إجمالي بلغ 192,296 طالب وطالبة، وذلك أمام 1,986 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

كما أدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا امتحان مادة مقاييس المفاهيم (اللغة الإنجليزية) بعدد إجمالي بلغ 1,644 طالب وطالبة، بينما تقدم طلاب مدارس المكفوفين للامتحان في مادة علم النفس في الفترة الأولى، ومادة علم الاجتماع في الفترة الثانية، بعدد إجمالي بلغ 255 طالب وطالبة.

تابع الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، سير امتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية في جميع المحافظات. وأكد الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

وأوضح الدكتور ضاهر أن الأجواء الامتحانية سارت خلال اليوم الثامن بشكل جيد ومنضبط دون حدوث أية مشكلات تعكر صفو العملية الامتحانية. وقامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، وتابع فريق العمل بالغرفة سير الامتحان في جميع المحافظات.

وقد رصد أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية 5 حالات غش إلكتروني. حيث تم ضبط طالب بلجنة في إدارة نبروه التعليمية بمحافظة الدقهلية، وطالبة بلجنة في إدارة العمرانية بمحافظة الجيزة، أثناء نشرهما أحد أجزاء أسئلة امتحان مادة علم النفس والاجتماع عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما تم ضبط طالب بلجنة في إدارة الحسينية بمحافظة الشرقية، وطالب آخر بلجنة في إدارة القنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية، أثناء نشر أحد أجزاء أسئلة امتحان مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وأيضًا، تم ضبط طالب بلجنة في إدارة شبين القناطر بمحافظة القليوبية أثناء نشر أحد أجزاء مادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية).

تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة وسماعات الأذن واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هؤلاء الطلاب، وتطبيق القرار الوزاري رقم 34 لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم 205 لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

تشدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على منع استخدام الطلاب لأي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدًة على التصدي لأي محاولات غش واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات تحدث بالامتحانات.

والجدير بالذكر أنه من المقرر أن يؤدي طلاب الثانوية العامة امتحان الدور الأول يوم السبت الموافق 13 يوليو 2024، حيث يؤدي طلاب شعبة الرياضيات امتحان مادة التفاضل والتكامل. كما يؤدي طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا امتحان مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الأجنبية الثانية) في الفترة الأولى، ومادة مقاييس المفاهيم (اللغة الأجنبية الثانية) في الفترة الثانية، بينما يؤدي طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة التاريخ (ورقة أولى).