التعليم: ضبط 3 محاولات غش في امتحانات الثانوية العامة اليوم

25 يونيو 2024
الغش في الامتحانات
الغش في الامتحانات

صرح شادي زلطة، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن الوزارة تمكنت من ضبط محاولات غش إلكتروني في امتحانات مادة اللغة الفرنسية خلال رابع أيام امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024. تم رصد طالبين باستخدام الهاتف المحمول في لجنتين بالشرابية والمقطم بمحافظة القاهرة.

كما تم ضبط طالب آخر من خلال كاميرات المراقبة في إحدى لجان محافظة القاهرة، أثناء محاولته الغش الإلكتروني في امتحان مادة اللغة الألمانية، مستخدمًا هاتفًا محمولًا وسماعة أذن

. وأوضح المتحدث الرسمي أن الطلاب المذكورين قاموا بنشر أجزاء من الأسئلة على جروبات الغش الإلكتروني، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وفقًا للمادة الأولى من القرار بقانون رقم (101) بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، التي تنص على حرمان الطالب من الامتحانات لمدة عام إلى عامين.

وفي هذا السياق، وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، باتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الملاحظين في اللجان المذكورة والمسؤولين عن التفتيش أمام بوابات اللجان.

وأفادت مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن لجنة مكافحة الغش ونشر الامتحان إلكترونيًا تمكنت من تحديد هوية ومكان عدد من الطلاب الذين شاركوا في تصوير امتحان اللغة الأجنبية الثانية.

وأكدت المصادر أن الوزارة ستتخذ إجراءات صارمة بحق من يثبت تورطه في نشر هذه الصور، مشددة على عدم التهاون في تطبيق قانون مكافحة الغش.

وفي سياق متصل، نشر أدمن جروب شاومينج للغش الإلكتروني عددًا من الصور زعم أنها تخص امتحان اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية العامة 2024، وكتب على الصور: “جار الحل.. لحظات ويكون الامتحان معكم”، بعد دقائق من تحريضه للطلاب على تصوير الامتحان وإرساله له.

تجدر الإشارة إلى أن امتحانات الثانوية العامة تُجرى تحت إجراءات مشددة في كافة أنحاء الجمهورية لضمان النزاهة والشفافية، وتعمل الوزارة جاهدة على مكافحة كافة أشكال الغش الإلكتروني للحفاظ على مصد