التموين: ضخ 30 ألف رأس ماشية ولحوم استعدادًا لعيد الأضحى المبارك

10 يونيو 2024
أزمة اللحوم في مصر
أزمة اللحوم في مصر

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن استعداداتها لعيد الأضحى المبارك، حيث تم التعاقد على ضخ 30 ألف رأس من الماشية الحية في المجمعات الاستهلاكية. وتهدف الوزارة إلى تلبية احتياجات المواطنين خلال فترة العيد من خلال زيادة معدلات الضخ اليومية بمعدل 50% عن المعدل الطبيعي عبر 1350 منفذًا استهلاكيًا.

وفي هذا السياق، أوضح أحمد كمال، المتحدث الرسمي للوزارة، خلال جولة تفقدية على منفذ أحمد عرابي التابع لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، أن الماشية التي تم التعاقد عليها تتنوع بين الأغنام والأبقار والضأن المبردة. كما أشار إلى أن الوزارة تطرح اللحم الكندوز الصغير الطازج بسعر 285 جنيهًا للكيلو، واللحم البلدي الطازج بسعر 335 جنيهًا، والضأن المجمد بسعر 335 جنيهًا للكيلو، والضأن البلدي بسعر 360 جنيهًا للكيلو. بالإضافة إلى ذلك، يتم طرح اللحوم الهندية بسعر 220 جنيهًا للكيلو، وضخ كميات كبيرة من الدواجن تصل إلى 3 آلاف طن بسعر 135 جنيهًا للكيلو.

وأضاف كمال أنه بالتوازي مع ذلك، تم طرح كميات كبيرة من السلع الأساسية مثل 180 ألف طن سكر، 60 ألف طن من الزيوت، 20 ألف طن من المكرونة، و15 ألف طن من الأرز. وأكد على أن المجمعات الاستهلاكية ستستمر في العمل واستقبال المستهلكين خلال يوم الوقفة وأيام العيد، مع تحديد مخازن جملة في كل محافظة لإمداد المنافذ التموينية.

كما أشار كمال إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية طوال أيام العيد في الوزارة ومديريات التموين بالمحافظات والشركة القابضة للصناعات الغذائية، وذلك للمرور على مستودعات الدقيق والبوتاجاز ومحال البقالة والتأكد من توافر السلع بالكميات والأسعار المناسبة.

ومن جهتها، أكدت هالة غريب، مديرة مديرية وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظة الجيزة، أنه يتم تسيير 25 حملة رقابية تجوب أنحاء المحافظة على مدار الـ24 ساعة لضبط أي مخالفات في الأسواق. كما أوضحت أنه يتم ضخ من 120 إلى 150 طن يوميًا من اللحوم بمنافذ محافظة الجيزة فقط.

وأضاف شريف حسن، مستشار القطاعات البيعية بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، أنه يتم يوميًا ضخ من 110 إلى 120 عجل في 127 مجمعًا استهلاكيًا تابعًا للشركة في القاهرة الكبرى. وأوضح أن إجمالي عدد الفروع التابعة للشركة يبلغ 304 فروع في إقليم القاهرة الكبرى.

وفي هذا السياق، أشار محمد كمال، مدير فرع أحمد عرابي التابع لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إلى أن معدل الضخ اليومي من اللحوم الطازجة والمبردة يتراوح من 1.5 طن إلى 2 طن، مؤكدًا أن المستهلك من حقه الحصول على أي كميات من اللحوم.