التوسع في مراكز إبداع مصر الرقمية: من 3 مراكز في 2016 إلى 26 مركزًا في 2024

26 مايو 2024
رئيس الحكومة مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
رئيس الحكومة مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بالدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لمتابعة مستجدات العمل على عدد من المشروعات الهامة التي تقوم بها الوزارة. خلال اللقاء، قدم وزير الاتصالات عرضًا شاملاً تناول مستجدات المشروعات في مجالات بناء القدرات، والتحول الرقمي، وتعزيز قدرات الدولة في شبكات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

في مجال بناء القدرات، أشار الدكتور عمرو طلعت إلى استراتيجية تنمية صناعة التعهيد التي تهدف إلى جذب مراكز التميز للشركات العالمية وزيادة عدد المهنيين المستقلين. تم توقيع اتفاقيات مع 74 شركة لتعزيز صناعة التعهيد، حيث تم تعيين 60 ألف متخصص منذ منتصف 2022، وأضيفت 17 شركة عالمية جديدة إلى السوق المصرية منذ نوفمبر 2022.

كما أطلع الوزير رئيس مجلس الوزراء على أن مصر جاءت في المركز الخامس عالميًا في مؤشر الأفضلية لتجربة العملاء لعام 2024، وفي الترتيب الثالث عالميًا في مؤشر الثقة في مواقع تقديم خدمات إجراءات أعمال الشركات العابرة للحدود لعام 2023.

وفي إطار برامج بناء القدرات، أشار الدكتور طلعت إلى مبادرات متنوعة تشمل تدريب للتوظيف والعمل الحر، وإعداد الأجيال. من بين هذه المبادرات: “بناة مصر الرقمية”، “شباب مصر الرقمية”، “وظيفة-تك”، و”مهارة-تك”. كما تشمل المبادرات “رواد مصر الرقمية” لتدريب طلاب الجامعات والخريجين، و”مبادرات التدريب المكثف” للخرجين، و”مدارس WE” لطلاب المرحلة الثانوية.

وأوضح الوزير أنه يتم نشر ثقافة الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال من خلال التوسع في إقامة مراكز إبداع مصر الرقمية في المحافظات. حيث زاد عدد المراكز من 3 في عام 2016 إلى 26 في عام 2024.

وفي مجال التحول الرقمي، تناول الوزير مستجدات استراتيجية الذكاء الاصطناعي بمرحلتيها الأولى والثانية، التي تركز على بناء القدرات، وتطوير حلول ابتكارية، والريادة الدولية، بالإضافة إلى وضع إطار مؤسسي لتعاون جهات الدولة في الذكاء الاصطناعي. وأشار إلى تشكيل المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي في عام 2019، وإطلاق الميثاق المصري للذكاء الاصطناعي المسؤول في 2023.

كما استعرض الدكتور طلعت تقدم مصر في المؤشرات الدولية في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث صعدت مصر 49 مركزًا في مؤشر “جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي” الصادر عن مؤسسة Oxford Insights في عام 2023 مقارنة بعام 2019.

وفيما يتعلق بالتحول الرقمي، تناول الوزير الموقف التنفيذي للمنصة الإلكترونية لتأسيس وتشغيل وتصفية المشروعات، التي بدأت تقديم خدماتها رقميًا منذ أغسطس 2023، وتهدف إلى خدمة تأسيس الشركات، وتفعيل التوقيع الإلكتروني، وخدمات المناطق الحرة، وتحديث البنية التكنولوجية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بجانب تقديم خدمات الاستثمار من خلال المنصة الموحدة للشركات.