الحكومة تستعرض خطط تطوير الشبكة القومية للكهرباء وتوسيع مشروعات الطاقة المتجددة

30 يوليو 2024
الحكومة تستعرض خطط تطوير الشبكة القومية للكهرباء وتوسيع مشروعات الطاقة المتجددة

خلال اجتماع الحكومة اليوم بمقرها بمدينة العلمين الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قدم المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تقريراً شاملاً حول قدرات وخطط منظومة الشبكة القومية لتوليد الكهرباء بمختلف أنواع الطاقة، بما في ذلك المتجددة.

ارتفاع الأحمال الكهربائية وتنسيق حكومي لوقف تخفيف الأحمال:
أشار وزير الكهرباء إلى أن معدلات الحمل الأقصى بلغت نقطة الذروة يوم 22 يوليو، حيث وصلت الأحمال إلى 38 جيجاوات بسبب الاستهلاك الكبير خلال فصل الصيف الحالي. وأكد على التنسيقات المستمرة بين وزارتي الكهرباء والبترول لوقف خطة تخفيف الأحمال، التي بدأت في 20 يوليو 2024 وتستمر حتى 15 سبتمبر 2024، من خلال توفير كميات كافية من المازوت والغاز الطبيعي لتجنب أي طوارئ.

تدعيم وتحديث الشبكة الكهربائية:
استعرض الوزير الإجراءات الجارية لتدعيم وتحديث الشبكة الكهربائية، بما في ذلك تطوير محطات المحولات، مراكز التحكم، وخطوط نقل الكهرباء. كما تناول موقف الأراضي المخصصة والجاري تخصيصها لتنفيذ مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

توسيع مشروعات الطاقة المتجددة:
أوضح الوزير أن حجم الطاقة الإنتاجية المستهدفة من مشروعات الطاقة المتجددة تحت الإنشاء والمستقبلية يصل إلى نحو 45 ألف ميجاوات. وأشار إلى أن إجمالي القدرات الحالية من الطاقة المتجددة المُركبة من الرياح والشمس تبلغ نحو 4.6 جيجاوات، بينما تصل القدرات الحالية من الطاقة الكهرومائية إلى 2832 ميجاوات.

موقف المشروعات تحت الإنشاء:
استعرض وزير الكهرباء موقف المشروعات تحت الإنشاء المخطط دخولها قبل صيف 2025، بالإضافة إلى تلك المخطط دخولها خلال العام 2026/2027. كما أشار إلى مشروعات بطاقة 28 جيجاوات من طاقة الرياح، التي تم توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بشأنها لإتاحة الأرض وتنفيذ القياسات.