الحكومة: تشجير محاور القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات ومنع تحويل المناطق الخضراء إلى تجارية

23 يوليو 2024
تشجير الطرق والمحاور الرئيسية بمصر
تشجير الطرق والمحاور الرئيسية بمصر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماعًا لمناقشة تشجير محاور القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات، ضمن المبادرة الرئاسية “100 مليون شجرة”. حضر الاجتماع كل من الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، والدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسيد علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور إبراهيم صابر خليل، محافظ القاهرة، والمهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، والمهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للتنمية وتطوير المدن، واستشاريي المشروع الدكتور ماهر استينو، والدكتور طارق صبحي.

استهل رئيس الوزراء الاجتماع بالقول إن الدولة استثمرت بشكل واسع في المحاور المرورية، وأن الهدف الآن هو تشجير هذه المحاور في القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات لتحويلها إلى محاور خضراء. وأوضح أن الري سيتم باستخدام مياه الصرف المعالج وبنظام التنقيط، مع اختيار أنواع الأشجار الأقل استهلاكًا للمياه، ضمن المبادرة الرئاسية “100 مليون شجرة”.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن أي قطعة أرض غير مستغلة في المحافظات ستستخدم لزراعة الأشجار، مطالبًا بسرعة تنفيذ هذه التكليفات. وخلال الاجتماع، قدمت وزيرة البيئة عرضًا تفصيليًا حول مشروع التشجير والتوسع في المساحات الخضراء، مشيرة إلى أن عدد الأشجار المزروعة بين عامي 2022 و2024 بلغ 12.4 مليون شجرة بقدرة امتصاص 310 آلاف طن من ثاني أكسيد الكربون.

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد أبرز مخرجات الحوار الوطني حول تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة، والمقترحات التشريعية المرتبطة بذلك، مؤكدة على التنسيقات التي أجرتها وزارة البيئة. ووجّه رئيس الوزراء بتعميم توجيه للمحافظين بمنع تحويل أي منطقة خضراء إلى منطقة تجارية.

من جانبه، أوضح المهندس شريف الشربيني أن المدن الجديدة جاهزة لتنفيذ هذه التكليفات، وأشار إلى مشروعات التشجير التي نفذتها الوزارة ضمن المبادرة الرئاسية. وأكد علاء الدين فاروق أن وزارة الزراعة وفرت أكثر من 1.3 مليون شجرة ضمن المبادرة، وأعرب عن الجاهزية لتوريد الأشجار المطلوبة.

وعرضت الدكتورة منال عوض ما تم إنجازه بإشراف وزارة التنمية المحلية، مشيرة إلى تكليفات منع قطع الأشجار في جميع المحافظات. وأكد الدكتور إبراهيم صابر خليل استعداد محافظة القاهرة للبدء في تنفيذ عدد من المحاور كنموذج يمكن تعميمه، مشيرًا إلى جهود المحافظة في إقامة المشاتل في جميع الأحياء، وتجهيز الحدائق للافتتاح، والمحاور المرشحة للتشجير.

وفي ختام الاجتماع، قدم الدكتور طارق صبحي محاور خطة تشجير القاهرة الكبرى، مشيرًا إلى أنها تستهدف تحسين البيئة الحضرية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030. وأوضح أن الخطة تشمل زراعة أنواع متنوعة من الأشجار لتحسين جودة الحياة، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء، وتقليل التلوث وزيادة نسبة الأكسجين.

وكلف رئيس الوزراء بسرعة تنفيذ نموذج من خطة التشجير لتعميمها في جميع المحاور المستهدفة تحت إشراف الاستشاريين.