الدواء المصرية: الدولة تؤكد دعمها لتوفير الدواء وتوطين صناعة المستحضرات الحيوية.. وأزمة نقص الأدوية مؤقتة

11 يونيو 2024
الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء
الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء

أكّد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم، على التزام الدولة المصرية بتوفير احتياجات المرضى من الدواء، مشيرًا إلى جودة الدواء المصري التي تتمتع بأعلى المعايير. وأكد الغمراوي أيضًا على استراتيجية الهيئة لتوطين صناعة المستحضرات الحيوية، ودعمها لتحسين مناخ الاستثمار للشركاء، سواء داخل أو خارج البلاد.

وأوضح رئيس هيئة الدواء المصرية أن ظاهرة نقص الدواء هي ظاهرة مؤقتة ويتم تأمين مخزون استراتيجي من المواد الخام ومستلزمات الإنتاج لضمان استمرار توافر الدواء في السوق. كما أكد على زيادة كميات المستحضرات الدوائية في السوق، حيث أن 91% من العبوات المتواجدة في السوق تمت صناعتها محليًا.

وأشار الغمراوي إلى أهمية توطين صناعة الأدوية الحيوية لتقليل الاعتماد على الاستيراد وتحسين الاقتصاد الوطني، موضحًا أن حجم السوق الدوائي ارتفع إلى أكثر من 215 مليار جنيه خلال العام 2023 مقارنة بنحو 40 مليار جنيه في عام 2014.

وفيما يتعلق بتسعير الدواء، أكد رئيس هيئة الدواء المصرية أنه يتم بطريقة عادلة ويخضع لتسع مراحل قبل اتخاذ أي خطوات، مشيرًا إلى أنه يتم مراجعة أسعار الأدوية بشكل دوري لضمان توافقها مع تغيرات التكاليف الإنتاجية والتضخم الاقتصادي.

وختم الدكتور علي الغمراوي تصريحاته بتأكيد دعم الهيئة للشركاء في الصناعة وتوفير كافة سبل الدعم الفني والإجرائي لضمان توافر المستحضرات الطبية في السوق، مع التركيز على تطوير الإنتاج المحلي وتوفير بدائل محلية للمواطنين.